قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات «المعامل» مؤيد الصالح، إن الشركة ماضية في تنفيذ مشاريعها القائمة، واقتناص الفرص وانتقاء الأفضل منها، سواء داخل السوق المحلي، أو خارجه، حيث تنظر إليها الشركة كفرص مواتية لتحقيق إيرادات جيدة تنعكس على النتائج المالية للشركة.

وأضاف الصالح، في تصريحات للصحافيين، عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية، أمس، بنسبة حضور بلغت 84.5 في المئة من إجمالي المساهمين، أن الشركة تسير وفقاً للخطط الموضوعة، والمعتمدة من قبل مجلس إدارة الشركة، موضحاً أن عام 2016 مليء بالتحديات أمام جميع الشركات والمؤسسات، لاسيما شركات المقاولات، لكننا في الوقت ذاته متفائلون، ونتطلع إلى المستقبل بإيجابية كبيرة، ولدينا خطط مدروسة واستراتيجية محكمة.

Ad

وذكر أن عام 2015، كان عاماً استثنائياً في مجمله، حيث استطاعت الشركة، أن تؤكد قدرتها على مواجهة كل التحديات والظروف الاستثنائية التي تمر بها، وذلك بفضل سياستها المتحفظة، التي تحرص في المقام الأول على تنمية وتعزيز حقوق المساهمين، مبيناً أن الشركة تتخذ إجراءات خاصة لتحسين القدرة التنافسية، وتطوير الإجراءات الشاملة الخاصة بالجودة والمخاطر، لدى شركة «المعامل»، ويرجع ذلك إلى النهج المتميز الذي تنتهجه الشركة لضمان الانتقاء الحكيم التي تقدم لها العطاءات.

وأشار إلى أن الشركة نجحت في ظل العقبات الاقتصادية، والمتغيرات الجيوسياسية المتسارعة، التي شهدها العالم، ومرت بها منطقة الشرق الأوسط، وما نجم عنها من انعكاسات زادت من تحديات البيئة التشغيلية في 2015، ولم تكن «المعامل» بمنأى عن هذه التوترات السياسية، والتي أثرت بدورها على الأوضاع الاقتصادية، لكن الشركة نجحت في تحقيق صافي أرباح بلغ 1.5 مليون دينار، ما يعادل 19.5 فلساً للسهم في 2015.

وأضاف الصالح أن شركة «المعامل» ستواصل بحثها عن الفرص المتميزة، لتحقيق النمو في عملها، وتعزيز تواجدها، لاسيما في مجال الطاقة المتجددة من المصادر المستدامة.

وتوقع أن يشهد العام الجاري كثيراً من النشاطات، التي من شأنها أن تعزز نتائج وإيرادات الشركة مع نهاية العام 2016 خصوصاً أن الشركة تسعى بكل طاقتها إلى تحقيق نتائج مرضية للمساهمين، وتعزيز حقوقهم، ناهيك عن السياسة الرزينة والحصيفة، التي قامت بها الشركة خلال الفترات الماضية.

واستعرض الصالح أهم الأنشطة، التي يتم التركيز عليها خلال الفترة المقبلة، منها مصنع الخرسانة الجاهزة ومصانع الإسفلت الجاهز التي تعمل بكامل طاقتها، وذلك من أجل تلبية الطلب المتزايد على الإسفلت بسبب مشاريع الطرق السريعة الجديدة داخل الكويت، مضيفاً أن «المعامل» أنشأت مصنع إسفلت جديد لتلبية تلك الاحتياجات.

وأفاد الصالح بأنه تماشياً مع الخطوات الإيجابية، التي قامت بها هيئة أسواق المال، من خلال إطلاق العديد من القوانين، والقرارات التنظيمية التي تسعى من خلالها إلى تحسين البيئة الاستثمارية، وحماية المساهمين، وحرصاً من شركة «المعامل» على تطبيق جميع القوانين، التي تتماشى مع المبادئ، والأسس المهنية، وتصب في مصلحة مساهميها وعملائها، رأت شركة «المعامل» أن حوكمة الشركات هي بمنزلة إطار من القواعد، التي بموجبها يضمن لمجلس الإدارة توفر معايير الحيادية والشفافية في العلاقات التجارية، وذلك مع جميع أصحاب المصالح، لذا قامت بتنفيذ هيكل مناسب لحوكمة الشركات.

ووافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية على كافة بنود جدول الأعمال بما فيها توزيع أرباح نقدية بواقع 6 في المئة، على المساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية بعد خصم أسهم الخزينة وتوزيع أسهم منحة بواقع 25 في المئة على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ يوم العمل السابق لتعديل سعر السهم.