«ربيع» اللبناني يشارك في أسبوع النقاد

الفيلم يتناول حكاية موسيقي ضرير يبحث عن هويته

نشر في 20-05-2016
آخر تحديث 20-05-2016 | 00:07
للمرة الأولى في تاريخ السينما اللبنانية يشارك لبنان في البرنامج الرسمي في مهرجان {كان السينمائي الدولي}، عبر ثلاثة أفلام لمخرجين شباب لبنانيين: {ربيع} إخراج فاتشي بولغورجيان، و«سبمارين» إخراج مونيا عقل، و«من السماء» إخراج وسام شرف.
صحيح أن لبنان دأب على المشاركة في مهرجان «كان السينمائي الدولي» منذ 2005، من خلال استحداث جناح خاص في أروقة المهرجان للتعريف بالسينما اللبنانية، لكن هذا العام قفزت السينما اللبنانية قفزة نوعية بعدما حفرت لنفسها مكاناً ضمن المسابقات الرسمية، وهو أمر يحسب للمخرجين اللبنانيين الشباب الذي نجحوا في ضخ الدم في شرايين السينما اللبنانية بموازنات محدودة.
في تظاهرة باتت تقليداً سنوياً لها، تنظم «مؤسسة سينما لبنان» بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة، جناح لبنان في «مهرجان كان السينمائي الدولي» بهدف تعريف العالم إلى السينما اللبنانية وتسويق الأفلام اللبنانية على أمل أن تشارك في المهرجانات العالمية.

هذا العام، كثفت مؤسسة «سينما لبنان» الوجود اللبناني من خلال نشاطات عدة من بينها عرض أفلام بهدف إيجاد موزعين لها ومشاركتها في مهرجانات عالمية. كذلك تعاقدت مؤسسة «سينما لبنان» مع سوق الفيلم في «كان»، ببرنامج {لبنان يذهب إلى كان}، لعرض خمسة مقتطفات من أفلام لبنانية ما زالت قيد الإنتاج لإيجاد شركاء وموزعين لها. وفي هذا الإطار أيضاً، أحيت سهرة استثنائية حضرها أكثر من 500 مخرج سينمائي من أنحاء العالم.

المسابقة الرسمية

في خطوة أولى في تاريخ السينما اللبنانية يشارك الفيلم الروائي الطويل «ربيع» في مسابقة «أسبوع النقاد» بعد مشاركة باسم بريش بفيلمه القصير «عالعتبة» (2007).

«ربيع»، إخراج فاتشي بولغورجيان، إنتاج «أبوط برودكشينز»، بطولة: بركات جبور، جوليا قصار، ميشال أضباشي وتوفيق بركات، ضيف الشرف جورج دياب.

تتمحور القصة حول {ربيع}، موسيقي ضرير في الرابعة والعشرين من عمره، يكتشف خلال إنجاز معاملات السفر مع فرقته إلى أوروبا، أنه ابن متبنّى، عندها تتغيّر خططه وينطلق بحثاً عن أصوله، لكنه يفاجأ بأن أصول الوطن كلها ضائعة، ويعجز عن الغوص في الذاكرة الجماعية والفردية على حد سواء.

يرمز الفيلم إلى مأساة شعب يتوه في خضم الأزمات المتتالية ويضيّع بوصلة انتمائه، فيقع الشباب على الأخص في فوضى البحث عن هويتهم.

أما فيلم Submarine من إخراج مونيا عقل، فيشارك في مسابقةcine foundation للأفلام الطالبية القصيرة. سابمارين في الفيلم اسم مقهى، يلتقي فيه الناس لمناقشة قضايا مختلفة ويعترضون ويرفعون الصوت أحياناً في وجه بعضهم البعض. إنه صورة مصغرة عن مجتمع متعدد الانتماءات، وجرعة أوكسيجين في وطن يختنق بالنفايات والأزمات المختلفة.

فيلم {من السماء} إخراج وسام شرف، إنتاج {أورورا فيلم} وné a beyrouth، اختير في فئة Acid، برنامج مكون من مخرجين مستقلين يختارون الأفلام المشاركة.

بعد عشرين عاماً من الفراق، يعود سمير، مقاتل قديم في إحدى المليشيات التي شاركت في الحرب اللبنانية يفترض أنه قتل، إلى الظهور في حياة عمر، شقيقه الأصغر الذي يعمل حارساً شخصياً في بيروت. بين المواقف الدرامية والكوميدية، يواجه سمير بلداً لم يعد ينتمي إليه، ويحاول إعادة التواصل مع عائلته. الفيلم من تمثيل: رودريغ سليمان، رائد ياسين، سعيد سرحان، جورج ملكي، يمنى مروان.

مؤسسة «سينما لبنان» قدمت عرضاً خاصاً لـ 5 أعمال لبنانية قيد الإنتاج
back to top