نقيب الطيارين لـ الجريدة•: أستبعد الخطأ البشري والعطل المفاجئ وارد وطيارونا يتمتعون بقدرات عالية

نشر في 20-05-2016
آخر تحديث 20-05-2016 | 00:00
No Image Caption
ذكر نقيب الطيارين المصريين عمرو نصر أن كل السيناريوهات مطروحة بشأن حادث تحطم الطائرة المنكوبة من طراز «A320»، لكنه استبعد احتمال أن يكون السبب خطأ بشريا.
وأكد نصر، في حوار مع «الجريدة»، أن طياري شركة «مصر للطيران» يتمتعون بقدرة كبيرة على التعامل مع الأزمات، وفيما يلي نص الحوار:
• هل من الممكن أن يكون الحادث إرهابيا؟

- كل السيناريوهات مطروحة، والوقت مبكر للحديث عن وجود سبب إرهابي أو غير إرهابي، لأن عمليات البحث مازالت مستمرة، وسيستغرق الأمر وقتا طويلا لمعرفة المزيد من التفاصيل بشأن الحادث.

• البعض يرجح أن يكون الحادث لأسباب بشرية يتحمل مسؤوليتها قائد الطائرة، ما رأيك؟

- طيارو شركة مصر للطيران يتمتعون بكفاءة عالية، وقائد الطائرة محمد شقير لديه عدد ساعات كبيرة من الطيران، يؤهله للتعامل مع المواقف الصعبة والطارئة، وحاصل على دورات عديدة من الولايات المتحدة، وكذلك مساعده محمد عاصم، كما أن الطقس كان هادئا، وبالتالي من الصعب أن يكون هناك خطأ بشري.

• ماذا عن فرضية وجود عيوب في الطائرة؟

- لا يمكن الحكم الآن على ذلك الأمر، لكن قبل إقلاع الطائرة بـ48 ساعة يتم عمل صيانة كاملة لها، وكذلك تتم مراجعة أعمال الصيانة مرة أخرى قبل الإقلاع، لكن من الوارد أن يحدث عطل فني مفاجئ.

• هل هناك فرصة أن يكون هناك أحياء بين ركاب الطائرة؟ أو أن الطائرة لم تنفجر؟

- كل شيء وارد لكن وجود أحياء أمر صعب.

• لماذا لم يرسل قائد الطائرة أي إشارات استغاثة كما يحدث في مثل هذه الحالات؟

- لأن الحادث قد يكون مفاجئا، وفي دراسة الطيران يكون هناك فصل مخصص في كيفية التعامل مع المشكلات التي تحدث على متن الطائرة، ومن الوارد أن يكون قائد الطائرة انشغل بحل المشكلة التي واجهته، وبالتالي لم يرسل إشارة استغاثة، وإن كنت أرى أن عدم وجود إشارات استغاثة يؤكد أن ما حدث أمر غير عادي وأنه مفاجئ.

• هل تتحمل فرنسا مسؤولية الحادث بالكامل؟

- بالطبع، كما حدث مع مصر في حادث تحطم الطائرة الروسية أواخر أكتوبر 2015، فالرحلة الأخيرة قادمة من مطار فرنسي، وبالتالي فإن فرنسا هي التي تتحمل سلامة الطائرة، وهذا هو المعمول به في كل مطارات العالم، فالدولة التي تقلع منها الطائرة هي المسؤولة عن سلامتها.

back to top