اليوحة: للمكتبات دور حيوي في الثقافة والبحث العلمي

أكد أنها أداة فعالة لتحصين الشباب والناشئة

نشر في 20-04-2016
آخر تحديث 20-04-2016 | 00:00
تضمن معرض جمعية المكتبات المتخصصة في أجنحته العديد من الأجهزة الحديثة العاملة بالتقنيات الإلكترونية في الأرشفة والتصوير والحفظ
قال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة إن حكومة الكويت تقدر أهمية المكتبات ومراكز المعلومات ودورها في عملية التنمية البشرية، والنهوض بالمجتمعات، وخدمة الثقافة والمعرفة والبحث العلمي.

وبين اليوحة، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود في حفل افتتاح المؤتمر الثاني والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة بالخليج (التحديات المستقبلية لمهنة المكتبات والمعلومات)، أن "إقامة هذا المؤتمر تمثل تأكيدا مضافا وتعزيزا لمكانة المكتبات، وما تهيئه من فرص واعدة في تقديم الأبحاث والمناقشات الهادفة، لوضع توصيات سديدة تساهم في تطوير الأنشطة والخدمات بين دول المجلس، وتحقق تطلعاتنا في تفعيل رسالة المكتبات الوطنية كذاكرة للأمم".

وأضاف أن "دور الثقافة عظيم في المساهمة البناءة لرقي وتحضر الشعوب التي ترنو إلى مواجهة حاضرها ومستقبلها بالانفتاح الفكري وتقبل الرأي الآخر وتكريس الوسطية، ونشر وتوسيع آفاق المعرفة كونها أداة فعالة في تحصين الشباب والناشئة".

من جانبه، وصف المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية، كامل العبدالجليل، المؤتمر بالمتميز، وخرج عن حيزه الجغرافي في الخليج، ليواصل نجاحاته وإنجازاته، على المستويين الاقليمي والعالمي، لما يتمتع به من سمعة ومكانة علمية مرموقة، تتمثل في الدرجة الرفيعة للمشاركين في اختيار وإعداد وتقديم البحوث والأوراق العلمية.

وأكد العبدالجليل أن المكتبات المتخصصة والوطنية تؤدي دورا مهما في المجتمعات المتحضرة، وتقدم رسالة سامية في رقي الأمم من خلال إتاحتها لمصادر المعلومات والانتاج الفكري، وتهيئة بيئة المعرفة والتعليم المفتوح، ومواكبة التطور النوعي في الخدمات المرجعية للمستفيدين.

وبدوره قال رئيس جمعية المكتبات المتخصصة ومدير مكتبة زايد المركزية في الامارات راشد عبدالرحمن إن "المؤتمر فرصة عظيمة لتبادل المعلومات والوقوف على التطورات الحديثة في عالم المكتبات ومناقشة التحديات التي تواجه مهنة المكتبات والمعلومات، فهذا العالم للباحثين عن أسرار المعرفة".

وكان المؤتمر قد افتتح، أمس، في حضور لافت من قيادات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وعدد من أبرز الشخصيات في هذا المجال، وشهد مشاركة كبريات مكتبات دول مجلس التعاون.

وتفقد اليوحة أقسام المعرض، وأدار حوارا معمقا مع المشرفين على أجنحته، لاسيما فيما يتعلق بالتقنيات الالكترونية في الارشفة والتصوير والحفظ.

فوائد الفهرس العربي

تعددت فوائد الفهرس العربي وإيجابياته في ربط وتواصل المكتبات العربية من خلال حلقة متصلة تقدم كل ما هو جديد في هذا المجال، وفيما يلي أبرز هذه الفوائد:

1- يتيح الفهرس العربي لأعضائه قاعدة بيانات قياسية تحتوي على نحو 2.000.000 تسجيلة بيليوجرافية تستجيب لأعلى مواصفات الجودة ومطابقة لقواعد الفهرسة الأنجلوأميركية ومعيار مارك 21 للفهرسة الآلية في أحدث إصدراته، بالإضافة إلى الانفتاح على باقي التقنيات المستخدمة من مختلف المكتبات مثل: ويونيكود، ووينسيس، ويونيمارك، ودوبلن كور.

2- توفير وقت وجهد العاملين، وبالتالي توفير موارد المكتبة ماديا وبشريا من خلال تنزيل تسجيلات بيليوغرافية واستنادية عالية الجودة، بدلاً من قيام العاملين بعمل فني للأوعية ما يكلف جهدا ووقتا يمكن توفيرهما لأعمال أخرى بالمكتبة.

3- يوفر خدمة ضبط جودة كل التسجيلات وإثرائها وتصحيحها ويمد بنسخة الكترونية، وذلك من دون تحميل أي تكلفة.

4- يتيح إمكانية تنزيل التسجيلات الاستنادية للمداخل الأساسية والإضافية ورؤوس الموضوعات الموجودة بالتسجيلات البيليوغرافية أثناء تنزيلها وهي تسجيلات تتوافر بها أعلى درجات الجودة.

5- يمكن من الدخول ضمن شبكة تعاونية تضم أكثر من 5000 مكتبة في مختلف الدول العربية مما يتيح فرصة تبادل الخبرات والتجارب.

6- يقيم عدة دورات متخصصة وذات مستوى رفيع حول كل جوانب المعالجة الفنية من عمل بيليوغرافي وعمل استنادي، ويكون للأعضاء أفضلية لحضور هذه الدورات، ويعلنها من خلال موقعه على الإنترنت.

7- يوفر إمكانية الحصول على دورة تدريبية عن بعد حول كيفية استخدام بوابة الفهرس وتحقيق اعلى قدر من الانتفاع بخدماته.

8- الإعلان والدعاية عن المكتبة المشتركة في الفهرس العربي مما يضعها على خريطة المكتبات العربية ويسهم في إظهار ما تقدمه من خدمات جليلة ومتميزة مما يزيد من انتشارها بين الباحثين والمكتبيين.

9- الحصول دورياً على نسخة من مجلة تسجيلة وهي مكتبية فصلية يصدرها الفهرس العربي منذ قرابة عقد من الزمن.

10- يحصل المشترك في الفهرس العربي على إصدرات المركز بالنسبة لأدوات العمل الفني مثل قوائم التفريعات لرؤوس الموضوعات والتي قام بترجمتها عن مكتبة الكونغرس الأميركي.

11- يتيح الفهرس للمكتبات المتميزة والمجتهدة فرصة الحصول على جوائز وتقديم مداخلات حول تجربتهم من خلال الملتقى السنوى لأعضائه.

12- يوفر للمكتبات الراغبة في ضبط جودة التسجيلات الاستنادية للمؤلفين من نفس الدولة إمكانية اعتمادها مما يعطي لها دورا كبيرا في الضبط الاستنادي على المستوى العربي.

back to top