كما كان متوقعاً، اختار مجلس إدارة اتحاد كرة القدم تجاهل توصيات لجنة المسابقات واللجنة الفنية بشأن شكل وعدد اللاعبين في قوائم الأندية للموسم المقبل 2016-2017 الذي أعلن عن رزنامته رسمياً من دون أي جديد باستثناء إلغاء البطولة التنشيطية، فيما استمر دوريا الدمج والرديف على حالهما من غير تعديل، وهو ما يعني ضمناً أيضاً استمرار قائمة الأربعين لاعبا في كل فريق.

ويبدو أن الاتحاد يسعى لمحاولة إحراج هيئة الرياضة مع الأندية واللاعبين ووضعها تحت الضغط لتعديل لائحة الاحتراف الجزئي التي حددت 24 لاعبا فقط في كل فريق للحصول على الراتب ووفق التصنيف الجديد، إلى جانب تقديم خدمة لبعض الأندية الراغبة في استمرار النظام الحالي، ليتسنى لها الحفاظ على اللاعبين في قوائمها.

Ad

ولم يتطرق اتحاد الكرة في اجتماعه الذي عقد على مدار يومي الاربعاء والخميس الماضيين، لعدد اللاعبين المحترفين في كل فريق، وهو ما يعني ترحيل الأمر للاجتماع المقبل المقرر ان يكون الثلاثاء المقبل، لتظل الاندية في حيرة من أمرها، وتتجمد المفاوضات مع المحترفين لحين وضوح الرؤية من اتحاد الكرة، الذي يصر على السير عكس التيار رغم توصيات لجانه المختصة، والتي أوصت بعدم استمرار دوري الرديف، وقائمة الأربعين لاعبا وأن يكون الموسم المقبل آخر مواسم دوري الدمج وتحديد آلية لتقسيم فرقه إلى ممتاز وأولى وهو ما لم يحدث.

وتقرر أن تبدأ المنافسات في الموسم الجديد ببطولة الدوري العام "الرديف" في 26 أغسطس المقبل، ومن ثم كأس السوبر في التاسع من شهر سبتمبر المقبل.

وستنطلق منافسات كأس سمو ولي العهد 16 سبتمبر، على تكون أغلى الكؤوس بطولة سمو أمير البلاد في العشرين من ديسمبر، وكلا البطولتين سيقام بنظام المجموعات.

وتم الاستقرار على موعد الدوري الممتاز على ان ينطلق في الثامن عشر من نوفمبر المقبل.

التغيير وارد

من جانبه أوضح رئيس لجنة المسابقات سعد سكين، في تصريح لـ"الجريدة"، أن اتحاد الكرة استقر فقط في اجتماع امس الاول على مواعيد البطولات، وإلغاء بطولة كأس الاتحاد، أما التفاصيل فمن المقرر أن تتحدد الأسبوع المقبل.

وأشار سكين إلى ان بطولتي كأس الأمير، وولي العهد ستقامان بنظام دوري المجموعات من دور واحد، ثم يتأهل الأول والثاني للمربع الذهبي، أما دوري الرديف، ودوري فيفا فسيلعبان بنفس النظام الذي اتبع في الموسم الماضي من دورين.

وأوضح أن الغرض من بداية الموسم بدوري الرديف يأتي رغبة من لجنة المسابقات في مساعدة الأندية لتجهيز الفرق لمنافسات الموسم الجديد، على أن تزيد بطولة كأس سمو ولي العهد من هذه الجاهزية قبل انطلاق الدوري.

ولفت إلى أن مواعيد المسابقات ربما تتغير، في حال تم رفع الإيقاف، أو جدّ جديد خلال الفترة المقبلة، كاشفاً أن عدد اللاعبين المحترفين في كل فريق سيتم حسمه في الاجتماع المقبل لاتحاد الكرة، في ظل ضيق الوقت في الاجتماع السابق لاتحاد الكرة.