استنفرت الأجهزة الأمنية في مطار الكويت صباح أمس، إثر إبلاغ كابتن طائرة الخطوط الجوية الكويتية المتجهة الي الأردن عن وجود راكب مشتبه فيه على متن الطائرة.

وقال مصدر أمني لـ "الجريدة" إنه فور تلقي بلاغ الكابتن توجه رجال الأمن الى الطائرة وأنزلوا الراكب المشتبه فيه، واقتادوه الى مكتب التحقيق، واستمع رجال الأمن لإفادة كابتن الطائرة حول ما أثار شكوكه بالمسافر، وهو أردني قادم من باكستان على متن إحدى رحلات الخطوط الجوية الكويتية، وحط بالكويت "ترانزيت"، ليستقل الرحلة المتجهة الى الأردن، وقال الكابتن لرجال الأمن إن المسافر استدعى أحد موظفي الطائرة وسأله: "هل أنت مسلم؟ يجب علينا تحرير فلسطين وقتل الكفار".

Ad

وأضاف المصدر أن رجال الأمن فعّلوا فورا الإجراءات الاحترازية المتبعة في مثل هذه الحالات، وتم إنزال حقائب المسافرين من الطائرة وتفتيشها احترازيا، وتم كذلك إعادة تفتيش الطائرة مع عزل العفش الخاص بالمشتبه به، وعددها 12 حقيبة، وبعد أن أنهى رجال الأمن جميع الإجراءات الاحترازية، سمحوا للطائرة بالمغادرة، بعد أن تبين عدم وجود أي مواد مشتبه بها على متنها، موضحا أن المسافر الأردني أحيل الى جهات الاختصاص.

بيان «الإعلام الأمني»

من جانبه، أكد المدير العام للإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، العميد عادل الحشاش، أن الأجهزة الأمنية لم تتلق أي بلاغ عن وجود قنبلة على إحدى طائرات مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية المتجهة إلى الأردن.

وذكر أن من متطلبات الخطط والاستعدادات الأمنية اتخاذ إجراءات احترازية، تتمثل أحيانا في إنزال الحقائب والركاب وإعادة التفتيش، وهو إجراء متبع واعتيادي، وكلها تأتي في سياق تكامل التنسيق بشأن تأمين سلامة الطائرات المغادرة والقادمة، واتخاذ كل السبل الكفيلة لسلامة الركاب ومرافقيهم وفق المعطيات الأمنية التي تتطلب ذلك.

«الخطوط الكويتية»: سلامة وتأمين الركاب أبرز أولوياتنا

في هذا السياق، أكدت شركة الخطوط الجوية الكويتية حرصها على سلامة وتأمين جميع ركابها، باعتباره أبرز أولوياتها، مبينة أنها لن تتهاون في اتخاذ أي اجراءات أمنية من شأنها ضمان ذلك.

وقالت الشركة، في بيان صحافي، إنه تم مساء أمس إعادة الفحص الأمني لجميع حقائب المسافرين على رحلتها رقم 561 المتجهة إلى الأردن، بعد قيام أحد الركاب بإطلاق صيحة تهديد.

وأضافت أن هذه الصحية تسببت في خلق نوع من الارتباك بين الركاب، لافتة إلى أنه "تم التعامل مع الراكب من قبل رجال الأمن فورا".

وأشارت إلى أنه حرصا منها على سلامة ركابها، وجريا على عادتها في جدية التعامل مع مثل هذه الحالات وعدم التهاون تجاهها، فقد "تمت إعادة الفحص الأمني لجميع حقائب المسافرين، كما قامت سلطات مطار الكويت الدولي باستدعاء قوات الأمن الخاص كإجراء احترازي".