أعلن العميد المساعد للدراسات العليا والأبحاث بكلية الصيدلـــــة في جـــامعــــــة الكويـــــت د. محمد السيد، دراسة الكلية إعداد برنامج الدكتوراه في الصيدلة، والذي سيطبق خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأشار السيد في تصريح لـ"الجريدة" إلى قبول دفعتين من الطلبة في برنامج الماجستير للعلوم الصيدلانية، "وسوف يستمر البرنامج لمدة ثلاث سنوات"، مبينا أنه تم إنجاز السنة الأولى للطلبة، وكانت موفقة للجميع وباقي عامان، حيث كان عدد الدفعة الأولى خمسة طلاب، والدفعة الثانية أيضا خمسة طلاب.

Ad

وأكد أن برنامج الماجستير للعلوم الصيدلانية عبارة عن دراسة ثلاثة أعوام، لافتا إلى أن السنة الأولى تختص بدراسة فصول متقدمة في علوم الكيمياء الصيدلية والصيدلانيات وعلم الأدوية خلال الفصل الأول، من 24 وحدة، مقسمة على الفصلين، على أن تكون 12 وحدة لكل فصل.

وتابع: أما بالنسبة للسنة الدراسية الثانية، فيبدأ الطالب بتسجيل مشروع البحث "التخرج"، ويستمر من سنة إلى سنتين، ويكون في أحد تخصصات الكيمياء الصيدلانية أو الصيدلانيات أو علم الأدوية.

ولفت السيد إلى أن مخرجات برنامج الماجستير سوف يخدم سوق العمل على الصعيدين الحكومي والخاص، حيث سيكون الطالب مؤهلا تماما بعد الانتهاء من برنامج الماجستير، كما أنه يعمل في بعض مستشفيات وزارة الصحة خلال فترة البرنامج، ليكسبهم خبرة كبيرة في مجال صرف الأدوية وتأثيراتها والعلوم الكيميائية والكيمياء الطبية.

وقال إن ذلك سيرفع الأداء الصيدلي في الجهات الحكومية، ومن يتجه إلى التخصصات الكيميائية، فيمكن الاستفادة منه في المختبرات الدوائية، وفي مختبرات البحث الجنائي، والتحليلات الكيميائية.

وعن سبب ضعف نسبة القبول لبرنامج الماجستير، إفاد السيد بأن كلية الصيدلة صغيرة جدا، بالإضافة إلى أنه أثناء التسجيل في برنامج الماجستير يتقدم عدد جيد من الطلبة يصل إلى 15 طالبا، لكن بعد المقابلات يتم اختيار الأفضل منهم، من حيث المعدل المرتفع، مبينا أنه يجب أن يكون الأداء أثناء المقابلات مدعما بمعلومات علمية كبيرة، لأن البرنامج يتطلب مستوى عاليا جدا من الطلبة، وليس متوسطا.

وأوضح أن الأولوية لحديثي التخرج من كلية الصيدلة، ودائما ما تكون نسبة قبول الطلبة حديثي التخرج بنسبة 80 في المئة من خريجي الكلية، و20 في المئة من خارج الكلية للأجانب في الدفعة الواحدة، وفق القواعد والنظم.