في سابقة هي الأولى من نوعها في سوق الكويت للأوراق المالية، طالب مجلس إدارة شركة "دانة الصفاة" الغذائية الجهات الرقابية، ممثلة في هيئة أسواق المال بالتحقيق في عمليات تداول غير اعتيادية تمت على السهم، وترتبت عليها ارتفاعات ومكاسب سوقية.

وفي التفاصيل، تقول مصادر، إن مجلس إدارة شركة "الدانة" تفاجأ بعرض شراء مقدم من أحد الأطراف، يطلب فيه شراء إحدى الوحدات التشغيلية المملوكة للشركة خارج الكويت، وتحديداً في لبنان، وهي شركة إف آند بي فنتشر هولدينغ".

Ad

وكان لافتاً أن رافق عرض الاستحواذ بشكل مسبق عمليات تداول نشطة وغير اعتيادية على سهم الشركة الأم "دانة الصفاة"، توحي باستغلال معلومات العرض، والقيام بعمليات شراء مسبقة.

وفي هذا الصدد، كشفت مصادر لـ الجريدة، أن مجلس إدارة الشركة بالكامل قدم استقالته عقب اجتماع طارئ عقده نهاية الأسبوع الماضي، وطلب رسمياً من الجهات الرقابية التحقيق في تلك الوقائع بالكامل ومع كل الأطراف.

وبحسب المصادر، فإن أحد الأطراف المضاربة ذات علاقة بالسهم؛ تقف وراء العرض المقدم لمجلس الإدارة من جهة، ومن ناحية أخرى هي التي قامت بنشر المعلومة، والإيحاء لأطراف أن تشتري السهم.

وتقول المصادر، إن مجلس الإدارة تعامل بمهنية ووفقاً للقانون مع العرض المقدم إلى الشركة، خصوصاً عندما لوحظ نشاط غير اعتيادي وشبهة تداولات نشطة، يمكن أن تتحقق من ورائها مكاسب بناء على عرض لم يتسن التأكد من جديته، فضلاً عن عدم اليقين بإمكانية قبوله من جانب مجلس الإدارة، خصوصاً أن مثل هذه العروض غير ملزمة وتخضع لنقاشات، وقد يتم رفضه، بالتالي يكون حدثاً مؤثراً على السهم.

وكان مبعث استياء مجلس إدارة الدانة الغذائية، النشاط اللافت على السهم، قبل أن يعلن مجلس الإدارة بشكل صحيح يتناسب مع قانون هيئة أسواق المال واللائحة التنفيذية، بأن يتم وضع الإعلان في إطاره الصحيح وقبل بدء أي تعاملات للسوق، وتحديد موعد مناقشة العرض، حتى يكون الجميع على علم بأي معلومات أو تطورات، وبما يحقق العدالة التامة، التي تنشدها هيئة أسواق المال في حق المعلومة للجميع.

وعلمت "الجريدة" أيضاً أن من أهم وأبرز القرارات الأخرى، التي اتخذها مجلس إدارة الشركة، هو رفض العرض المقدم لشراء حصة "اف ان بي فنتشر هولدينع لبنان" لعدة أسباب أبرزها:

- أن عمليات الشركة في لبنان من الشركات التشغيلية الجيدة، كما هو الحال بالنسبة لكل عملياتها في قطاع الأغذية عموماً.

- طريقة تقديم العرض وانتشار المعلومات الخاصة به بشكل مؤثر على أداء السهم، ليس من باب الحرفية والمهنية المتبعة في طلبات الاستحواذ، التي نظمتها هيئة الأسواق، وفق منهجية واضحة وأسس جلية، ومجلس إدارة دانة الصفاة ملتزم بها حرفياً.

- أي معلومة تخص الشركة يجب أن تخرج من مجلس الإدارة أو الجهاز التنفيذي، وليس من أي جهة أخرى.

- حركة التعاملات المسبقة على السهم بشكل كبير ولافت توحي بشبهة استفادة، وأن تلك الأطراف، كانت تستعد للبيع فور الإعلان الرسمي عن العرض، ومجلس إدارة الشركة يرفض أن يكون شريكاً في مثل هذه الأمور.

وكان سهم الشركة شهد تعاملات في إقفال نهاية الأسبوع الماضي بكمية أسهم تبلغ 7.172 ملايين سهم، أي نحو 2.5 في المئة من إجمالي الأسهم القائمة للشركة بعد استبعاد اسهم الخزانة . وحقق ارتفاعا بقيمة 6 فلوس، حيث أغلق عند مستوى سعري يبلغ 102 فلس.