كشف الناطق باسم جماعة «أنصارالله»، رئيس وفدها المفاوض في مشاورات الكويت، محمد عبدالسلام أن هناك مقترحاً كويتياً بتعيين مستشارين عسكريين وجنود من الكويت وعُمان في «اللجنة العسكرية»، المشكّلة من كل الأطراف، والتي تشرف على عملية التهدئة في اليمن.

وقال عبدالسلام لـ«الجريدة» إنه «من الضروري عدم تدخل أي سلطة، بمن في ذلك الرئيس عبدربه منصور هادي، في عمل تلك اللجنة، بحيث لا تصدر أي قرارات بإضافة أعضاء إليها أو استبعاد أحد منها»، مؤكداً أن الوفد المشترك بين الجماعة وحزب «المؤتمر الشعبي العام» اقترح نقل صلاحيات هادي العسكرية إلى تلك اللجنة، مع نقل صلاحياته الإدارية إلى الحكومة.

Ad

وكشف أن المبعوث الأممي الخاص إسماعيل ولدالشيخ ألغى جلسة كان مزمعاً عقدها في السادسة من مساء أمس لأسباب غير معروفة.

وكان الرئيس هادي، المعترف به دولياً، أعلن أمس الأول عودة الوفد الحكومي إلى المشاركة في مشاورات الكويت، بعد 5 أيام من المقاطعة، وأجرى اتصالاً بسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أكد خلاله «مواصلة المشاورات، وصولاً إلى الحل التوافقي الذي يحقق لليمن الأمن والاستقرار».

وبينما أعرب هادي عن «شكره وتقديره لسمو الأمير على استضافة الكويت ورعايتها تلك المشاورات»، أكد صاحب السمو «حرص الكويت على نجاح المفاوضات، بما يحقق لليمن الشقيق الأمن والاستقرار، ويضمن سلامة أبنائه».

جاء هذا الموقف من الرئيس اليمني إثر لقائه في الدوحة مساء أمس الأول الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

من ناحيته، أكد رئيس الوفد الحكومي وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، في تغريدات عبر «تويتر»، أمس، العودة إلى مشاورات السلام، بعد تلقي «ضمانات إقليمية ودولية للالتزام بالنقاط الست التي طالب بها الوفد، ولإعطاء المشاورات فرصة أخيرة».