التشكيل الكويتي في مهرجان «ضي» الأول بالقاهرة...

• 3 مشاركات في المهرجان الأول للشباب العربي

نشر في 23-05-2016
آخر تحديث 23-05-2016 | 00:00
شارك ثلاثة من التشكيليين الكويتيين الشباب من الأعضاء بالجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، في مهرجان «ضي» للشباب العربي في دورته الأولى التي افتتحت أخيراً في القاهرة.

شارك كل من الفنان عبد الله العتيبي وفاطمة الفضلي وزينب دشتي في الدورة الأولى من مهرجان «ضي» في القاهرة. وكانت لجنة فرز المهرجان برئاسة الفنان جميل شفيق اختارت مئة وعشرين فنانا وفنانة من بين 344 فناناً تقدموا بأعمالهم.

ترأس لجنة التحكيم الفنان والمؤرخ التونسي الكبير محمد بن حمودة، والفنان السعودي الكبير بكر شيخون، والفنان الكويتي رئيس اتحاد التشكيليين العرب عبد الرسول سلمان، والفنانون المصريون المبدعون د. صلاح المليجي، ود. عادل ثروت وناجي فريد وأيمن لطفي.

رصد ضي «أتيليه العرب للثقافة والفنون» جوائز قيمتها ربع مليون جنيه للمهرجان، وبلغت قيمة الجائزة الأولى (الزاهدية) مئة ألف جنيه، إضافة إلى خمس جوائز أخرى للمهرجان قيمة كل منها 30 ألف جنيه.

قال الفنان الكويتي عبد الرسول سليمان، عضو لجنة التحكيم ورئيس اتحاد التشكيليين العرب، إن هذه المبادرة الفنية لـ «ضي» تأتي في وقتها في هذه المرحلة الحساسة، ونحن نحتاج إلى مثل هذه المهرجانات في ظل غياب الفعاليات المهمة، ولتأكيد التواصل بين الفنانين الكويتيين وأشقائهم المصريين، بالإضافة إلى التعرف إلى مختلف الاتجاهات والأساليب الموجودة في المهرجان.

وأكّد عبد الرسول سلمان أن المشاركة الكويتية في المهرجان تعطي نوعاً من الإنجاز للجمعية ولدولة الكويت.

شارك الفنان عبد الله العتيبي بعملين بعنوان «حالات إنسانية»، نفذهما بخامات تتنوع بين الزيت والأكريليك والباستيل، تضم مساحات بيضاء، وشاركت الفنانة فاطمة الفضلي بعمل استوحته من أبيات شعرية من قصيدة «تحت المطر الرمادي» للشيخة الدكتورة سعاد الصباح، وتقول فيه:

لم أعُدْ قادرةً على الحُبِّ... ولا على الكراهيَة

ولا على الصَمْتِ، ولا على الصُرَاخْ

ولا على النِسْيان، ولا على التَذَكُّرْ

لم أعُدْ قادرةً على مُمَارسة أُنوثتي...

فأشواقي ذهبتْ في إجازةٍ طويلَة

وقلبي... عُلْبَةُ سردينٍ

انتهت مُدَّةُ استعمالها...

وشاركت الفنانة زينب دشتي بتقديم لوحة بالألوان الزيتية، تتحدث عن رؤيتنا كشباب عربي للمستقبل، وأكدت دشتي أهمية إقامة مثل هذه الفاعليات الفنية التي تدعم الفنانين الشباب.

يستمر المهرجان لمدة شهر، ويقام على هامشه ندوات فنية مفتوحة، يشارك فيها عدد من الفنانين والنقاد.

وأوضح هشام قنديل، رئيس مجلس إدارة غاليري «ضي»، أن المهرجان يمثل بعُداً جديداً أمام المبدعين الشباب العرب، بل وسماء جديدة تضاف إلى سماوات الحركة التشكيلية العربية، أننا نلتقي في معرض التحديات الفائزة سلفاً والمغامرات المحسوبة بدقة والنتائج التي لا تعرف سوى المكاسب على كل الأصعدة، وأن فتح الأبواب والنوافذ وتمهيد الطريق لكل موهبة واعدة هو شرف نسعى إليه ومسؤولية جديرة بالتعب}.

back to top