رئيس مجلس إدارة «مصر للطيران» لـ الجريدة•: الحجوزات لم تتأثر

«إيرباص اعترفت بتطبيقنا قواعد السلامة منذ شهرين... وجميع الاحتمالات مطروحة وطيارونا فوق مستوى الشبهات»

نشر في 24-05-2016
آخر تحديث 24-05-2016 | 00:00
No Image Caption
قال رئيس مجلس إدارة شركة "مصر للطيران"، هشام النحاس، إن طياري الشركة فوق الشبهات وكفاءتهم مشهود لها عالمياً، مضيفاً في حوار مع "الجريدة" أن الحديث عن انتحار قائد الطائرة "إيرباص 320" عبث وكلام ساذج.
وأكد النحاس أن حجوزات الشركة لم تتأثر جراء الحادث، معتبراً أنه "من المبكر الحديث عن أسباب سقوط الطائرة، لكن جميع الاحتمالات مطروحة"، وفيما يلي نص الحوار:
• هل تأثرت حجوزات "مصر للطيران" بحادث التحطم الخميس الماضي؟

- إطلاقا، بل على العكس تماما، فهناك مساندة من المصريين بشكل غير عادي وجميع الرحلات والحجوزات منتظمة والأمور تسير بشكل طبيعي، إضافة إلى أن الإجراءات الأمنية وتأمين المطارات والطائرات تسير على ما يرام وعلى أكمل وجه.

• روّجت تقارير إعلامية أن سقوط الطائرة سببه انتحار قائدها، ما تعليقك؟

- لن نسمح لأحد بمحاولة تسييس قضية سقوط الطائرة وتحميل مصر المسؤولية من دون ظهور أي نتائج للتحقيقات، أما الحديث عن انتحار قائد الطائرة أو حتى مجرد التلميح به فهو عبث وكلام ساذج، فقائد الطائرة كان على قدر كبير من الكفاءة والمسؤولية.

• برأيك لماذا يتم الترويج لهذه الادعاءات الكاذبة رغم عدم انتهاء التحقيقات؟

- علينا أن نؤكد أن طياري "مصر للطيران" فوق مستوى هذه الشبهات، وأقل معدل للحوادث في هذه الشركة، فلدى طيارينا خبرات كبيرة في مجال الطيران تؤهلهم للتعامل مع المواقف الصعبة، وبالتالي لن نلتفت للأحاديث التي تحاول وسائل إعلام أجنبية الترويج لها، لأن قائد الطائرة محمد شقير رصيده 6275 ساعة طيران، ولم يصدر منه خطأ من قبل، ويذهب في رحلات أبعد من فرنسا، وهناك شركات عالمية تتنافس دائماً على التعاقد مع طياري "مصر للطيران" نظراً لتميزهم وكفاءتهم وهناك شهادات دولية تؤكد ذلك.

• ماذا عن إجراءات الأمن والسلامة التي تتبعها "مصر للطيران"؟

- إجراءات الأمن والسلامة داخل الشركة عالية جداً، وهذا ليس كلامي، بل إن شركة "إيرباص" الفرنسية وعددا من الشركات العالمية كانت في زيارة إلى مصر منذ شهرين، وأكدوا أن شركة "مصر للطيران" تقوم بتطبيق قواعد الأمن والسلامة العالمية، وقالوا إننا من أكبر الشركات على مستوى الشرق الأوسط.

• مع العثور على أجزاء من حطام الطائرة هل يمكن تحديد أسباب الحادث؟

- من المبكر الحديث عن أسباب الحادث، لكن تم تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث برئاسة مصر وبدأت عملها بالفعل، لتحديد أسبابه، واللجنة مستقلة تماماً وتعمل بعيداً عن أي ضغوط، لذلك فإنه من المبكر الحديث عن الأسباب، وما إذا كانت عملاً إرهابياً أو عطلاً فنياً، فكل الاحتمالات مطروحة.

• ومتى يمكن أن يتحدد ذلك؟

- يتحدد ذلك بعد العثور على الصندوق الأسود الخاص بالطائرة، ولكن مازالت عمليات البحث جارية، وحين يتم العثور عليه ستكون هناك طرق كثيرة لمعرفة ما حدث بالفعل، وسيتم تفريغ الصندوق فور العثور عليه بمعرفة لجنة التحقيقات وبمشاركة كل الأطراف الدولية المشاركة في التحقيقات.

• لماذا روَّج البعض لوجود أعطال فنية في الطائرة؟

- هذا الكلام غير صحيح، فالشركة تمتلك أكبر ورش للصيانة، لذلك نقوم بأعمال الصيانة بشكل مستمر، ولا يتم السماح لإقلاع أي طائرة إلا بعد التأكد من أنها سليمة تماما، وأؤكد أن الطائرة خضعت لأعمال الصيانة اللازمة بشكل دوري، ولم يكن بها أي مشاكل فنية.

• ماذا عن عائلات الضحايا؟

- يتم التواصل معهم بشكل مستمر وإبلاغهم بكل المعلومات المستجدة أولاً بأول.

back to top