R8 الجديدة كلياً تبهج الأعين والقلوب

مجهزة بمحركين 10 سلندرات أقواهما 610 أحصنة وناقل حركة 7 سرعات

نشر في 24-05-2016
آخر تحديث 24-05-2016 | 00:00
في مفاجأة أبهجت الأعين والقلوب، أطلقت شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة «أودي» في البلاد، «أودي R8» الجديدة كلياً، بحزمة مفاجآت ديناميكية في عالم السيارات، بعد خروجها بقدرة تسارع من الثبات إلى السرعة 100 كم/س خلال 3.2 ثوانٍ، ومن الثبات إلى السرعة 200 كم/س خلال 9.9 ثوانٍ، وتبلغ سرعتها القصوى 330 كم/س، معززة بمحرك وسطي بتقنية شحن طبيعي و10 سلندرات، بقوة تصل إلى 610 أحصنة.
«الجريدة» حضرت حفل الاطلاق صباح امس في حلبة سرب وسط حضور حاشد من وسائل الاعلام وقيادات الشركة بدعوة مشكورة لتسليط الضوء عليها اليوم من خلال صفحة السيارات للحديث عن مميزاتها غير المسبوقة واخر مواصفاتها الحديثة.
حصدت سيارة أودي R8، الجديدة كلياً، لقب "سيارة الأداء لعام 2016"، في حفل توزيع جوائز السيارات العالمية، وتحمل في جعبتها وعوداً باختبار أداء استثنائي، وقيادة ديناميكية متميزة تحرك المشاعر.

ويتوافر النموذج الجديد كلياً في محرك بنسختين، حيث يعد R8 في 10 بلس أكثر محركات أودي قوة وسرعة حتى الآن. وتمتاز النسخة الأرقى بقوة 610 أحصنة مع محركها الوسطي سعة 5.2 لترات، والمكون من 10 اسطوانات بشكل حرف "في".

وتمتلك السيارة القدرة على الوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة من الثبات خلال 3.2 ثوان، وإلى سرعة 200 كيلومتر في الساعة من الثبات خلال 9.9 ثوان، فيما حددت سرعتها القصوى عند 330 كيلومترا في الساعة.

ومثل أي محرك آخر لسيارة سباق، يمتلك محرك R8 نظام حوض التشحيم الجاف، ما يمنح الصوت طابعاً خاصاً أكثر قوة، فيما يمكن تركيب نظام العادم الرياضي كخيار. وتم تحسين نظام الحد من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 13 في المئة في السلسلة R8، مقارنة بالنموذج السابق.

وبالنسبة لمجموعة الدفع والحركة، يتم تبديل الحركة لنظام S tronic سباعي السرعة بشكل سريع باستخدام قابض مزدوج، وقفل تفاضلي ميكانيكي معدل، ومقبض جديد متعدد الصفائح يتم تفعيله بطريقة إلكتروهيدروليكية.

ويعمل نظام الدفع الرباعي، والذي يمكن تبريده بشكل فاعل، على توزيع عزم القوة بحرية بين محاور السيارة. ويتكامل نظام التحكم الديناميكي الذكي لنظام الدفع الرباعي quattro في نظام التحكم الديناميكي "أودي درايف سيلكت"، الذي يتيح أربعة أنماط أساسية.

وفي كل نمط، تكشف السيارة الرياضية الجديدة ذات الأداء الرفيع عن شخصية مختلفة، من سيارة مميزة للقيادة على الطرق السريعة إلى سيارة سباق قوية على حلبات السباق. وفي نموذج R8 V10 plus تعد عجلة القيادة المميزة المكسوة بالجلد سمة قياسية.

وفي نمط الأداء هذا، تتيح السيارة ثلاثة أنماط إضافية جديدة للطرق الجافة والرطبة والثلوج. وأصبح التحكم أكثر دقة ووضوحاً وقدرة على الضبط، وفق معامل احتكاك سطح الطريق المحدد. وتتوافر التقنية الجديدة أيضاً في R8 V10، بما في ذلك عجلة القيادة التي تستخدم لاختيار الأنماط الخاصة.

ألمنيوم وكربون

يصل الوزن الصافي لسيارة R8 V10 plus إلى 1454 كيلوغراما فقط. ويعود ذلك في المقام الأول إلى التصور الجديد الخاص بإنتاج هيكل أودي المصنوع من مواد متعددة، والذي يتكون من الألمنيوم وقطع من ألياف الكربون.

ولا يتجاوز وزن هيكل أودي 200 كيلوغرام فقط. ويمتاز الهيكل السفلي من السيارة بغطاء ناعم، كما هي الحال في سيارات السباق، ووضعت مخارج تدفق الهواء عبر ناشر كبير، وهذا يعزز القوة الضاغطة للسيارة.

وفي سرعتها القصوى، يصل الوزن إلى 40 كيلوغراما عند المحور الأمامي، و100 كيلوغرام عند المحور الخلفي. ويلعب الجناح الخلفي الكبير المصنوع من ألياف الكربون دوراً مهماً في تحقيق هذه الأرقام المميزة.

تصميم حصري

وكما هي الحال في أي سيارة سباق، تركز المقصورة الداخلية للسيارة الرياضية عالية الأداء على السائق. ويستطيع السائق قراءة جميع المعلومات الأساسية من مقصورة "أودي" الافتراضية. وتتوضع عجلة القيادة، ولوحة العدادات والطريق بوضوح على طول محور مركزي واحد. ويمكن للسائقين تشغيل جميع الوظائف الأساسية باستخدام أزرار ضغط متعددة الوظائف دون الحاجة لإبعاد أيديهم عن عجلة القيادة، أو صرف نظرهم عن الطريق.

وتمتاز مقصورة أودي الافتراضية، بكونها قابلة للضبط عبر المستخدم، وتظهر الشاشات كافة في رسومات غرافيكية متقنة ثلاثية الأبعاد، وفق الرغبة، مع عداد دوران محرك كبير وأجهزة قياس مساعدة تظهر مزيداً من المعلومات، مثل درجة حرارة الإطارات وعزم الدوران الناتج.

ويعد نظام الملاحة MMI المعزز "بلاس" مع شاشة الوسائط المتعددة التي تعمل باللمس سمة قياسية في سيارة R8 الجديدة. وتم تصميم مركز الوسائط المتميز هذا بما ينسجم مع منطق بساطة التشغيل.

R8 LMS

الإتقان الذي تمتاز به R8 الجديدة - والذي يتم يدوياً في مصنع جديد بالقرب من نيكارسولم - سمة لا مثيل لها. وتمتد مجموعة مكوناتها التكنولوجية الاختيارية إلى نظام الصوت من "بانج آند أولفسن" وتقنية الليزر من أودي، والتي تضاعف مجموعة إضاءة الشعاع العالي.

وتتمتع R8 الجديدة بسمات تجعلها شديدة الشبه بسيارات السباق، وهي ميزة لم تسبقها إليها أي سيارة أودي أخرى. ويبدو ذلك جلياً عبر نماذج مشابهة لها مثل - سيارة السباق "جي تي 3" الجديدة، R8 LMS.

وللمرة الأولى، طورت أودي النماذج الثلاثة في وقت واحد، بهدف تحقيق الحد الأعلى من التآزر. وحققت R8 الجديدة ونظيرتها الرياضية R8 LMS مكاسب كبيرة في الأداء، بفضل التعاون الوثيق بين المهندسين ومتخصصي سيارات السباق ومطوري الأداء. وبعد عشرة أسابيع فقط من عرضها العالمي الأول في "معرض جنيف للسيارات"، أدهشت R8 LMS جمهورها، وحققت الفوز في سباق 24 ساعة على حلبة نوربورغرينغ.

الشافعي: ستبقى رمزاً للسيارات الرياضية

قال المدير العام لشركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات وعلامة أودي التجارية في الكويت طارق الشافعي إنه "لطالما اعتبرت أودي R8 وستبقى رمزاً للسيارات الرياضية التي تنطوي تحت جناح العلامة التجارية للشركة، استناداً إلى نظامها المتميز للثبات والديناميكية التي يتمتع بها محرك كواترو، وجهاز تعشيق التروس المزدوج S-tronic، من دون أن ننسى التصميم الانسيابي والأنيق للهيكل الخفيف".

وأضاف: "تكفل الهوية الرياضية الواضحة لسيارة أودي R8 الجديدة كلياً منحك درجات عالية من الإثارة والتشويق، مع التميز الجلي في أدائها وأسلوب قيادتها والأصوات الصادرة عن محركها. ومع واجهة التحكم بالوسائط المتعددة الجديدة كلياً، وقمرة القيادة الافتراضية والنظام الصوتي من بانغ آند أولفسن، تتحول R8 إلى سيارة سباق مجهزة بأحدث تقنيات المعلومات والترفيه".

المحرك

● شحن طبيعي وتسارع مرتفع مع عشر اسطوانات وحوض تشحيم جاف.

● السعة 5.2 لترات، بنموذجين: 540 حصانا و610 أحصنة، 540 نيوتن متر، أو 560 نيوتن متر من عزم الدوران عند 6500 دورة في الدقيقة.

● تسريع مرتفع، استجابة محرك عفوية، صوت مميز.

● نظام الاسطوانة وفق الطلب، نمط الانسيابية، نظام التشغيل والإيقاف، الحقن المزدوج للوقود، انخفاض نسبة استهلاك الوقود حتى 13 في المئة، مقارنة بالنموذج السابق.

● أداء ممتاز للقيادة: 0 – 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.2 ثوانٍ، 0 – 200 كيلومتر في الساعة خلال 9.9 ثوانٍ، السرعة القصوى 330 كيلومترا في الساعة (على R8 V10 plus).

تقنيات حديثة

● نظام الملاحة MMI المعزز "بلاس" مع شاشة MMI تعمل باللمس كميزة قياسية، مفهوم تشغيل متطور حديثا، مع تسلسل هرمي مسطح كما في الهواتف الذكية، يتضمن البحث بالنص الحر.

● تستند التقنية إلى الجيل الثاني من منصة أودي النموذجية للمعلومات والترفيه.

● "أودي كونكت"، وصندوق "أودي" للهواتف والنظام الصوتي من "بانج آند أولفسن" مزايا اختيارية.

تتسارع من الثبات إلى 100 كم/س خلال 3.2 ثوانٍ

حصدت لقب «سيارة الأداء لعام 2016» في حفل جوائز السيارات العالمية
back to top