«الكهرباء»: 15 ألف ميغاواط استعداداً لرمضان

بوشهري: الطلب على المياه 460 مليون غالون والإنتاج 530 مليوناً

نشر في 24-05-2016
آخر تحديث 24-05-2016 | 00:02
محمد بوشهري
محمد بوشهري
أعلنت وزارة الكهرباء والماء استعدادها لأشهر الصيف الساخنة بإنتاج 15 ألف ميغاواط، و530 مليون غالون من المياه.
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء، المهندس محمد بوشهري، استعداد وزارة الكهرباء والماء لشهر رمضان المبارك، ولموسم الصيف، حيث ترتفع فيه ذروة الأحمال، لوجود أغلب المواطنين في البلاد خلال شهر رمضان المبارك، مشددا على أن الوزارة مستعدة لتلك الذروة.

وقال: نتوقع أن تكون ذروة الأحمال 13.800 ميغاواط، وإنتاجنا أكثر من 15 ألف ميغاواط، داعيا الجميع إلى ترشيد الاستهلاك وحسن استغلال الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أن الوزارة متوقعة أن يصل أعلى طلب للمياه إلى 450 أو 460 مليون غالون، ولدينا القدرة على إنتاج 530 مليون غالون امبراطوري.

ولفت إلى أن معهد الكويت للأبحاث العلمية يعمل كذلك على عدة مشاريع تجريبية منها مشروع الشقايا، وسيصل إنتاجه إلى 70 ميغاواط، وفي شهر أغسطس سيتم افتتاح أول هذه المشاريع بطاقة إنتاجية تصل إلى 10 ميغاواط.

مشاريع مستقبلية

بدوره، قال الوكيل المساعد للخدمات الفنية والمشاغل الرئيسة، المهندس محمد الشرهان، موضوع الندوة كان عن الطاقات المتجددة، وهو أحد المواضيع المهمة التي تهتم بها وزارة الكهرباء والماء.

وقال الشرهان: لدينا مشاريع مستقبلية كبيرة منها مشاريع خاصة بالمخازن وأسطح المخازن، حتى مظلات السيارات الموجودة في جميع مرافق الوزارة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي في مركز أبحاث الطاقة والبناء في «الأبحاث» المهندس سالم الحجرف: بعد أخذ موافقة صاحب السمو أمير البلاد، وإعطائه إيجازا عن المرحلة الأولى من مشروع مجمع الشقايا، تم الحصول موافقته الكريمة في الإعداد للمرحلة الثانية لمشروع مجمع الشقايا، وسيتم البدء في طرح 500 ميغاواط 100 ميغاواط منها ضغط رياح، و400 ميغاواط طاقة شمسية.

من جهتها، قالت مساعدة مدير برنامج المياه والطاقة في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، المهندسة دينا النقيب، إن المؤسسة تبنت مشروعين نموذجيين للاستفادة منهما في توليد الطاقة الكهربائية والتقليل من الاعتماد على وقود النفط، وهما مشروع توفير وتوليد الطاقة باستخدام الخلايا الكهروضوئية في الجمعيات التعاونية ومشروع لاستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية المتكاملة لـ 150 منزلا تحت شعار «شمسنا الكويت».

back to top