قال رئيس مجلس إدارة شركة الأرجان العالمية العقارية هيثم الخالد، إن «أرجان» تقدمت بخطى إيجابية في مسيرتها لتحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى التوسّع الجغرافي والتنوّع في المنتجات العقارية التي تطورها، بهدف تقديم نموذج أعمال مستدام يثبت مسار الشركة نحو الريادة في المنطقة من خلال تقديم حلول لحياة أفضل.

وأكد الخالد خلال اجتماع الجمعة العمومية العادية، التي عقدت أمس، أن التطبيق الناجح لاستراتيجية الشركة، يظهر مدى التزامها اتجاه مساهميها والمجتمعات التي تخدمها في مسيرتها للوفاء بشعارها «الحياة… كما تحبها»، والذي من خلاله تتولى تطوير منتجات عقارية تهدف إلى المساهمة في رفاهية حياة عملائها وكافة الشرائح المستهدفة على المدى الطويل.

Ad

وأضاف أنه تحقيقاً لذلك، قامت الشركة بالتركيز على سجلها الحافل بالنجاحات في تطوير عقارات مميّزة تحسّن نوعية المعيشة وتستهدف ذوي الدخل المتوسط في المنطقة، كما تولت اعتماد نموذج أعمال يدمج بين التطوير والاستثمار العقاري، ويهدف ذلك إلى تعزيز محفظة العقارات المدرة للدخل في الشركة وتنويع استثماراتها بما يقلص المخاطر ويحقق عوائد متكررة للشركة.

وعن النتائج المالية، ذكر أن «أرجان» حققت أرباحاً صافية بلغت قيمتها 16.7 مليون دينار عام 2015، بارتفاع بنسبة 259.34 في المئة عن عام 2014. وارتفعت ربحية سهم الشركة من 18.17 فلساً للسهم عام 2014 إلى 65.32 فلساً للسهم عام 2015، على الرغم من انخفاض يبلغ 5.3 ملايين دينار في قيمة العقارات الاستثمارية خلال العام الماضي.

إيرادات الشركة

وذكر أن إيرادات الشركة ارتفعت بنسبة 73.8 في المئة لتبلغ 45.9 مليون دينار في عام 2015، في حين انخفضت مطلوبات الشركة بنسبة 19.16 في المئة عن عام 2014، وانخفض كذلك حجم التسهيلات المصرفية بنسبة 31 في المئة، فيما ارتفعت حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم بنسبة 17 في المئة.

وذكر الخالد أن السبب الرئيسي في الارتفاع الملحوظ في صافي الأرباح لهذا العام كان إتمام صفقة بيع 92.5 في المئة من أسهم الشركة في إحدى الصناديق العقارية في المملكة السعودية العربية، التي تمتلكها الشركة الأم وشركاتها التابعة بالكامل، إذ بلغ العائد من الصفقة 26.4 مليون دينار، وجاءت هذه الصفقة ضمن استراتيجية الشركة بالتخارج من استثمارات ناضجة إضافة إلى إعادة هيكلة محفظة أصولها العقارية.

المؤشرات التشغيلية

وعن المؤشرات التشغيلية خلال عام 2015، أوضح أن الشركة افتتحت مشروع «أرجان فيلج» في البحرين والحائز تصنيفات وجوائز عالمية، وهو مشروع فريد من نوعه يدمج بين التصميمات المعمارية البحرينية التقليدية والتصميم المعماري الحديث، ويوفر مساحات مدروسة تتكوّن من حدائق مفتوحة ومتنزهات، ومطاعم ومقاه، وأسواق تجارية بالإضافة إلى وحدات سكنية، ويعتبر هذا المشروع نموذجاً لمشاريع الشركة الهادفة إلى تقديم مستوىً معيشياً متميزاً لعملائها.

وأشار إلى أن الشركة سلمت حوالي 290 وحدة سكنية في سلطنة عمان، عبر مختلف مشاريعها، كما بدأت تطوير مشروع «النخيل» المرتقب والمصنف كمجمع سياحي متكامل حيث سيغطي مساحة إجمالية تبلغ 500 ألف متر مربع في منطقة بركاء الساحلية.

أما على صعيد استراتيجية الشركة بتنويع نموذج عملها ليضم التطوير والاستثمار العقاري، فأفاد بأن «أرجان» قامت بالاستثمار في صناديق في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث ساهمت هذه الاستثمارات في تنويع محفظة أصول الشركة من الجانبين الجغرافي وفئات هذه الأصول، دون أن يؤثر ذلك على توجه الشركة الرئيسي بتطوير عقارات سكنية لذوي الدخل المتوسط.

تعزيز الوضع المالي

من جهته، أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، خالد المشعان، أن هذا التحول «الذي قمنا به في استراتيجية الشركة، ساهم في توسيع محفظة أصول الشركة المدرة للدخل، وهي خطوة مكّنت الشركة من تعزيز وضعها المالي وتوزيع أرباح نقدية استثنائية، إضافة إلى أنها ستساعد الشركة في تخطّي التحديات الإقليمية والعالمية، التي يدفعها انخفاض أسعار النفط والمخاطرالجيوسياسية، التي لها تأثيرات على كل فئات الأصول».

وأضاف المشعان، أن الشركة حافظت على مستوى العائدات من أنشطتها التشغيلية الرئيسية، حيث حققت أرباحاً صافية من عوائد الإيجارات والعمليات بلغت 6.4 ملايين دينار عام 2015.

ولفت إلى أن «أرجان» حافظت أيضاً على تصنيف سنداتها التي تبلغ قيمتها 26.5 مليون دينار على مدى خمس سنوات عندBBB-، مع رفعها لنظرة المستقبلية إلى «إيجابية»، وبحسب وكالة التصنيف الائتمانية العالمية «كابيتال انتليجنس»، فإن الأرجان تتمتع بقاعدة مالية سليمة، وبنموذج أعمال متنوع جغرافياً، وأيضاً بهيكل تمويلي جيد يعتمد بشكل محدود على الاقتراض القصير المدى، مما يؤكد استراتيجية الشركة المتينة.

النظرة المستقبلية

وعن نظرتها المستقبلية، أوضح المشعان أن الشركة تواصل تطوير المشروع التجاري «أرجان سكوير» في منطقة السالمية، والمتوقع أن يكون إضافة حيوية لأصول الشركة المدرة للدخل، كما بدأت الشركة تطوير مجمع تجاري في منطقة الشويخ وسيهدف إلى خدمة المناطق المجاورة.

وتعليقاً على الخطط المستقبلية للشركة، قال المشعان: «إن قوة المركز المالي للشركة وأدائها التشغيلي يؤكدان أن الشركة في وضع جيد لتخطي التحديات المستقبلية مما يمكننا من تطوير عقارات ذات جودة عالية تلبي احتياجات المجتمعات التي نخدمها.

وقال إن الشركة تخطط لإعادة شراء جزء من سنداتها المصدرة التي تستحق في شهر أبريل 2017، حيث تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الشركة الهادفة إلى تعزيز تدفقاتها المالية واستغلال الفوائض المالية بحكمة».

شمال إفريقيا

وذكر أن الشركة تخطط للدخول في أسواق شمال إفريقيا، التي ترى فيها أسساً اقتصادية جاذبة نظراً إلى تنامي الطلب فيها على العقارات السكنية الموجهة لذوي الدخل المتوسط، وهو القطاع الذي كان ومازال محور تركيزنا عند تقديم المنتجات العقارية.

ووافقت الجمعية العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، كما أقر المساهمون توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10 في المئة.