«مشاورات الكويت»: وفد الحكومة يشترط إبعاد صالح والحوثي

● معارك في نهم تنسف اجتماعاً بين ولد الشيخ و«أنصار الله»
● قتيلان بانفجار في احتفال «حوثي» داخل جامعة صنعاء

نشر في 25-05-2016
آخر تحديث 25-05-2016 | 00:08
طفلان  يمنيان داخل خيمة بمخيم للمهجرين في صنعاء أمس (رويترز)
طفلان يمنيان داخل خيمة بمخيم للمهجرين في صنعاء أمس (رويترز)
عقد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد اجتماعاً أمس مع وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات السلام في الكويت، والوفد المشترك بين جماعة «أنصار الله» وذلك عشية إعلانه أن المشاورات دخلت في القضايا الجوهرية.

وأفادت مصادر بأن الوفد الحكومي طالب بإبعاد الرئيس السابق علي صالح وزعيم جماعة «أنصار الله» الحوثية عبدالملك الحوثي، وحل الميليشيات قبل تطبيق أي تسوية سياسية.

والغى الوفد المشترك و«المؤتمر الشعبي العام» أمس جلسة مع ولد شيخ بسبب المعارك في نهم.

إلى ذلك، أفادت الأنباء الواردة من اليمن بوقوع اشتباكات مسلحة بين قوات حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي وقوات جماعة «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح اندلعت بمديرية نهم شرق العاصمة صنعاء.

وأفاد موقع «يمن برس» بتمكن القوات الحكومية من السيطرة على قرى آل عامر والنملة والضبيعة والذراع، التي كانت تحت سيطرة الحوثيين. وأكدت مصادر أن 20 من قوات الحوثي وصالح سقطوا قتلى أثناء المواجهات، فيما قتل أحد أفراد القوات الموالية للحكومة.

من جانب آخر، أفاد الناطق باسم المقاومة في محافظة الجوف عبدالله الأشرف بأن الحوثيين أرسلوا تعزيزات عسكرية إلى المحافظة الواقعة شمال شرق صنعاء، بينما أعلنت الداخلية السعودية مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين بعد انفجار لغم أرضي في دوريتهم عند منطقة جازان على الحدود مع اليمن.

وأوضح الأشرف لوكالة «الأناضول» أن التعزيزات الحوثية قدمت من مديرية الحميدات بالجوف المحاذية لمحافظة صعدة، وهي المعقل الرئيسي للحوثيين. وأضاف أن اشتباكات متقطعة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة تشهدها مختلف جبهات المحافظة بين القوات الحكومية والمتمردين.

في السياق، قتل شخصان وأصيب آخرون بجروح أمس اثر انفجار عبوة ناسفة في إحدى قاعات كلية الآداب بجامعة صنعاء، خلال احتفال كان يقيمه المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية. وبينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، اتهم مصدر أمني «عناصر إرهابية» بزرع العبوة.

وكان ولد الشيخ عقد أمس الأول جلسة مشتركة مع وفد الحكومة والوفد المشترك، تخللتها جلسات ثنائية مع الوفدين، إضافة الى جلسة خاصة عقدتها لجنة السجناء والمعتقلين من أجل التقدم بهذا الملف، بعد أن سلمه وفد الحكومة لائحة تتضمن أسماء صحافيين محتجزين ومضربين عن الطعام، حتى يجري النظر في قضيتهم والعمل على حلها.

وكان الوفد الحكومي طالب ولد الشيخ بإلزام الميليشيات بالإفراج عن وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي، وجميع السجناء السياسيين والمحتجزين تعسفاً بناء على قرار مجلس الأمن 2216.

وأعرب ولد الشيخ أحمد في بيان عقب الجلسة عن ارتياحه لعودة الوفد الحكومي الى طاولة الحوار في الكويت، داعياً الأطراف الى تكثيف الجهود من أجل التوصل الى حل مستدام في أقرب وقت ممكن يخفف من معاناة اليمنيين.

back to top