«الصحة» لأطبائها: الإبلاغ الفوري عن أي اعتداء على الأطفال

السهلاوي ترأس وفداً إلى لندن لتعزيز التعاون الصحي مع بريطانيا

نشر في 25-05-2016
آخر تحديث 25-05-2016 | 00:02
خالد السهلاوي
خالد السهلاوي
عممت وزارة الصحة على أطبائها في جميع المستشفيات بضرورة إبلاغ فريق حماية الطفل بالمستشفى فوراً عند الاشتباه في وجود أي اعتداء أو أي شكل من أشكال المعاملة السيئة، بدنياً أو عاطفيا، أو وجود انتهاك جنسي او إهمال، أو أذى حقيقي أو محتمل يترتب عليه انتقاص كرامة الطفل، وذلك لاتخاذ الاجراءات اللازمنة حيال كل بلاغ.

وقال وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، في تعميم إداري حمل الرقم 63 لسنة 2016، وجهه إلى مديري المناطق الصحية ومديري الإدارات المركزية، إن «فريق حماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال في كل منطقة صحية يختص برصد ومتابعة حالات الاعتداء أو اهمال الطفل، واتخاذ الإجراءات اللازمة بسرية تامة، ومعاينة الحالات التي يتم الإبلاغ عنها وتسجيل بيانات الطفل، مع إبلاغ أهله ومن يرعاه بالملاحظات التي تراءت للطبيب وإعلامهم بالإجراءات المتخذة في هذا الشأن، فضلاً عن تحرير تقرير طبي نفسي اجتماعي للحالة واعتماده من رئيس القسم بالمستشفى».

وأوضح التعميم أن «الفريق يقوم بإبلاغ إدارة حماية الأحداث بالإدارة العامة للمباحث الجنائية بوزارة الداخلية لاتخاذ ما يلزم واستقبال البلاغات عن حالات سوء المعاملة أو الإهمال والمحولة من قبل مراكز الرعاية الصحية الأولية وأقسام الطوارئ أو مصادر اخرى».

في موازاة ذلك، غادر السهلاوي أمس إلى لندن على رأس وفد صحي في زيارة تدخل ضمن اتفاقية تعزيز التعاون الصحي بين الكويت وبريطانيا.

ويضم الوفد المغادر مع وكيل الوزارة كلاً من الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساندة د. جمال الحربي، والوكيل المساعد للشؤون المالية محمد العازمي، ومديرة إدارة العلاقات الصحية الدولية د. ياسمين عبد الغفور، ورئيس مركز صباح الأحمد لأمراض القلب د. محمد الجارالله، ورئيس قسم الباطنية في مستشفى الأميري د. رجاء دشتي، إضافة إلى استشاري الجراحة العامة د. خالد العنزي.

الوزارة و«جونسون آند جونسون» تكافحان السمنة

أعلنت شركة «جونسون آند جونسون» مؤخرا مشاركتها في ورشة العمل التي عقدتها وزارة الصحة حول استراتيجية مكافحة مرض السمنة، والتي شهدت حضور عدد كبير من الخبراء المحليين في هذا المجال والمسؤولين الحكوميين.

وجسدت الورشة الخطوة الأولى في مسيرة الوزارة لمكافحة هذا المرض، والحد من انتشاره، بحيث تعاونت الوزارة مع شركة «جونسون آند جونسون» في وضع إطار استراتيجي شامل وخطة عمل تهدف إلى التخفيف من تداعيات هذا المرض والحد من انتشاره في الكويت.

back to top