خاص

البسام لـ الجريدة.: دول «التعاون» تستقطب أساتذة المحاسبة برواتب مغرية

نشر في 25-05-2016
آخر تحديث 25-05-2016 | 00:01
صادق البسام
صادق البسام
قال د. البسام إن قسم المحاسبة يبادر إلى ابتعاث أعضاء هيئة التدريس إلى الخارج، لسد النقص الذي يعانيه القسم.
أكد رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت، د. صادق البسام، أن قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية يعاني قلة في أعضاء هيئة التدريس، وذلك لأن دول مجلس التعاون «تستقطب» العديد من الأساتذة في القسم بتقديم رواتب مغرية، مما يؤدي إلى ترك الأساتذة الجامعة والذهاب الى جامعات دول المجلس.

ولفت د. البسام، في تصريح صحافي لـ «الجريدة»، إلى أن رواتب تخصص المحاسبة من أعلى الرواتب في العالم بعد «الطب، والهندسة، وأن قسم المحاسبة بكلية العلوم يحرص تماما على سد النقص في أعضاء هيئة التدريس، وذلك بإرسال 15 مبتعثا خارج الكويت، وينقسمون إلى 8 ماجستير و7 دكتواره، بحيث يتم ابتعاثهم على مراحل، حتى نتمكن من سد الحاجة في القسم.

وتابع أن هناك توجها من كلية العلوم الإدارية في إدارج برنامج الدكتوراه في قسم المحاسبة والاقتصاد والتمويل والإدارة، إلا ان ذلك يحتاج الى العديد من وضع الخطط والمشاريع والدراسات حتى ينفذ وفق الأسس السلمية ومن ثم إدراج برنامج الدكتوراه في كلية العلوم الإدارية.

وبين د. البسام «أننا طرحنا في الفترة السابقة برنامج الماجستير في المحاسبة، الذي تكون مدة دراسته من سنة الى سنتين، ويتوافق مع برامج الماجستير في الدولة الأخرى من تدريب ومن صحف تخرج التي تكون تحت الأنظار دائما، والذي يجب على منتسبيه تقديم مشاريع للتخرج، تتضمن دراسات عن الاقتصاد الكويت والمشاكل التي تحيط به وطرق الحلول لها، موضحا أن عدد المنتسبين لبرنامج الماجستير يبلغ 30 إلى 40 طالبا وطالبة في قسم المحاسبة بكلية العلوم الإدارية».

وذكر أننا نقبل كل عام دراسي ما بين 10 و15 طالبا في برنامج الماجستير، لتخفيف الضغط على أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم، وأن زيادة قبول الطلبة في برنامج الماجستير تضعف وتقلل من أداء الأساتذة في قسم المحاسبة.

وأشار الى أنه «ليست هناك حالات تظلم في ما يخص فترة الاختبارات التي مر بها الطلبة بالفترة السابقة، ولم نرصد أي حالة غش، ولكن رصدنا بعض الطلبة الذين أدخلوا «آلات حاسبة» مزودة بكاميرات ووسائل غش حديثة، حيث يقوم الطالب بتصوير ورقة الاختبار من خلال الآله الحاسبة الذكية وإرسالها الى شخص خارج القاعة كي يتم الحل، ولكن جهود أعضاء هيئة التدريس والمراقبين كشفت تلك الحيل التي يلجأ إليها الطلبة، وقمنا بالحد من تفاقمها».

back to top