أكد أستاذ وحدة اللغة العربية للناطقين بها في كلية الآداب بجامعة الكويت د. أشرف حافظ، أن «الطلبة المستجدين ليس لديهم القواعد الأساسية للغة العربية، فمخرجات الثانوية العامة- القسم الأدبي دائما تكون فقيرة في قواعد العربية»، مطالباً بضرورة الاعتناء بمن يريد الالتحاق بالكلية تخصص اللغة العربية.

وأشار حافظ في تصريح لـ»الجريدة» إلى أن «الطلبة لا يعرفون الفرق بين بدايات اللغة مثل «الاسم والحرف والمبتدأ»، ويجدون صعوبة بالغة في «إعرابات الجمل»، وحتى القواعد البدائية للغة ليس لهم دراية بها»، مشدداً على ضرورة فهم الطلبة في المدارس النحو العربي، والاستفادة من المناهج خلال فترة التعليم الأولى قبل الالتحاق بالجامعة.

Ad

كما شدد على ضرورة عمل حصص توعوية للطلبة في كل المراحل من قبل معلمي اللغة العربية، لإيصال فكرة القواعد الأساسية، موضحاً أن «الطلبة المستجدين سيتمكنون من معرفة القواعد الأساسية للغة العربية، لتسهل عليهم الدراسة في كلية الآداب والالتحاق بتخصص اللغة العربية».

وطالب د. حافظ بضرورة ترغيب الطلبة في اللغة العربية، مشيراً الى أنها ليست قواعد جامدة بل تدرس من خلال نصوص تفهم وتطبق على القواعد الأساسية، لافتا إلى أن «مستوى الطلبة دائما متوسط في فهم اللغة، بسبب النصوص التي نضعها لهم، التي لا ترغبهم في «العربية»، لأنها نصوص صعبة على مستوياتهم حتى على طلبة الجامعة».