برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، تنطلق فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان العربي لمسرح الطفل في الـ8 من مساء اليوم على مسرح الدسمة، وتستمر حتى 4 يونيو المقبل.

يتضمن حفل الافتتاح عرضا بعنوان "ليلة قمرية"، من إعداد شركة "أوريون آرت" وإخراج صهيب العوضي، وديكور وأزياء د. سمير شاهين.

Ad

ويشترك في المهرجان أربع دول عربية هي لبنان بـ"جاد ويارا في عالم الفنون"، ومصر بـ"بحيرة البجع"، والإمارات بـ"سيمفونية مهرة"، وتونس بـ"بائعة الكبريت"، كما تشترك من الكويت فرقة الجيل الواعي بمسرحية "مدينة الفئران"، وفرقة مسرح الخليج العربي بـ"مدينة الألوان"، وجمعية الإبداع الكويتية الثقافية بـ"شوق وحمود"، وتتنافس هذه الفرق على جوائز خصصت للعروض المتميزة قيمة كل منها 7 آلاف دينار، وقد شكلت لجنة التقييم لاختيار الأعمال الفائزة مكونة من خمسة أعضاء بينهم طفلة كويتية، ستعلن أسماؤهم اليوم. وسيعرض على هامش المهرجان، "كراكيب" للفرقة اللبنانية للعرائس.

وتقام ورشتان مسرحيتيان في مركز عبدالعزيز حسين بمشرف، هما: "تكوين المشهد المسرحي في خيال الظل"، و"العرائس والماريونيت".

من جهته، أكد المدير العام لمؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية علي الريس أن المؤسسة ستشارك في المهرجان، وسيلتقي جيلان، الأول جيل "افتح ياسمسم" في انطلاقته الأولى عام 1979 هم آباء وأمهات أطفال اليوم، وجيل البرنامج نفسه في انطلاقته 2015 وهم أطفال اليوم. وسيتذكر الجميع شخصيات ودمى هذا البرنامج التربوي والتعليمي الشهير.

وأشار إلى شخصية "نعمان"، وهي من أشهر شخصيات البرنامج وأكثرها التصاقا بالذاكرة، إذ سيحتفي المهرجان بالفنان القدير الذي جسده في نسخته الأولى الفنان القدير عبدالله الحبيل، شخصية الدورة الرابعة من عمر المهرجان.