قالت السلطات التركية اليوم الجمعة إن ثمانية جنود و22 مسلحا كرديا قتلوا في اشتباكات خلال اليومين الماضيين مع اتساع نطاق العنف في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية بعد وقوع تفجيرين.

Ad

وبعد انهيار وقف لإطلاق النار بين حزب العمال الكردستاني والحكومة في يوليو تموز شهد جنوب شرق تركيا بعض أسوأ أعمال العنف منذ ذروة التمرد هناك في تسعينيات القرن الماضي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن العنف وتهديدا يمثله متشددو تنظيم داعش يبرران قوانين مكافحة الإرهاب التركية التي تعد نقطة شائكة في محادثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاق مهم حول وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

وقال إردوغان في بيان "المعركة التي تخوضها قواتنا الأمنية بالتنسيق والتناغم مع الجنود والشرطة وحراس القرى وجميع الوحدات ضد الإرهاب ستستمر بعزم."

واستبعد إردوغان أي عودة إلى التفاوض مع حزب العمال الكردستاني وتعهد بسحقه رغم أنه كان الزعيم التركي الذي أطلق عملية السلام مع الحزب.

وقتل ألوف الأشخاص بينهم مئات المدنيين في الموجة الجديدة من العنف. وكان أكثر من 40 ألف شخص معظمهم من المسلحين قد قتلوا منذ حمل حزب العمال الكردستاني السلاح في 1984. ويطالب الحزب بالحكم الذاتي للأكراد في جنوب شرق تركيا.

الحدود مع العراق

وقال الجيش إن ستة جنود قتلوا وأصيب ثمانية آخرون اليوم الجمعة في اشتباكات مع المسلحين بإقليم هاكاري بجنوب شرق البلاد.

وذكر أن جنديين آخرين قتلا في حادث منفصل بالإقليم في تحطم طائرة هليكوبتر عسكرية بسبب عطل فني مضيفا أن ستة من مسلحي الحزب قتلوا في عملية بالمنطقة.

وفي إقليم سعرد المجاور قال مكتب حاكم الإقليم إن مسلحا قتل عندما لاحقت قوات الأمن مركبات حاولت الفرار من تفتيش أمني وإن القوات عثرت على 200 كيلوجرام في إحدى المركبات.

وقال الجيش إن 15 مسلحا قتلوا في اشتباكات بإقليم شرناق أمس الخميس.

وقالت قناة إن.تي.في التلفزيونية نقلا عن الجيش إن الطائرات الحربية شنت ضربات روتينية على مواقع حزب العمال الكردستاني في العراق. وقالت القناة نقلا عن الجيش أيضا إن 140 من مسلحي حزب العمال الكردستاني قتلوا في ضربات مماثلة في الفترة بين 29 ابريل نيسان و10 مايو.

وجاء العنف المتسع النطاق بعد تفجيرين وقعا أمس الخميس.

وقالت الحكومة إن أربعة أشخاص يشتبه بقيامهم بتصنيع عبوات ناسفة قتلوا وأصيب 23 آخرون أمس الخميس حين وقع انفجار بقرية في الجنوب الشرقي بينما كان مسلحون من حزب العمال الكردستاني يضعون متفجرات في شاحنة صغيرة.