«تمرد مناهج» تجمع توكيلات لمقاضاة وزير التعليم

نشر في 08-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 08-05-2016 | 00:01
امتحانات تضمنت أسئلة عن «المحذوفات» تغضب الأهالي والوزارة تحقق
تنامت حالة الاستياء، التي تسيطر على قطاع عريض من أولياء الأمور في مصر ضد وزير التربية والتعليم، بعدما فوجئوا بتضمُن امتحانات المرحلتين الابتدائية والإعدادية أسئلة تناولت أجزاء حذفتها الوزارة بالفعل من المناهج، مما دفع حملة "تمرد مناهج"، التي دشنها أولياء أمور غاضبون من سوء السياسات التعليمية قبل نحو شهرين، إلى جمع توكيلات استعداداً لمقاضاة الوزير الهلالي الشربيني.

وكان أولياء الأمور فوجئوا في الأيام القليلة الماضية، بأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني في مرحلتي الابتدائية والإعدادية تضمنت، جانباً من محذوفات المناهج، التي سبق أن حذفتها الوزارة استجابة لمطالب أولياء الأمور في مارس الماضي، حيث ورد سؤالان من المحذوفات في امتحان اللغة العربية للصفين الرابع والخامس الابتدائي، كما تضمن امتحان الرياضيات والعلوم للصف الأول الإعدادي ثلاثة أسئلة من المحذوفات، وتكرر الأمر في امتحان مادة "المستوى الرفيع".

منسقة حملة "تمرد مناهج"، سماح أبوبكر، قالت إن "الحملة تسعى إلى مقاضاة وزير التربية والتعليم، لفشله في إدارة الوزارة وعدم التزامه بقراراته، التي وعد بها أولياء الأمور".

وأضافت أبوبكر لـ"الجريدة": "الحملة بدأت في جمع توكيلات من أولياء الأمور لتحريك دعوى قضائية ضد الوزير".  وتابعت: "هناك تواصل مع أعضاء في البرلمان لاستجواب الوزير بشأن تدهور منظومة التعليم". وفي محاولة لتفسير سبب تضمُن الامتحانات أجزاء من المحذوفات، قال معلم يُدعى علي جمال، لـ"الجريدة": "وجود هذه الأسئلة دليل على عدم تواصل الوزارة مع المركز القومي للامتحانات".

فيما أكد الخبير التربوي كمال مغيث، أن "الفوضى تعد السمة الأساسية لحالة التعليم المصري حالياً، وهناك عدم ثقة في الوزارة، بسبب التراجع عن القرارات، وعدم القدرة على تنفيذها"، لافتاً إلى أن تضمن الامتحانات بعض المحذوفات يعكس فساد الوزارة وغياب إرادة إصلاح التعليم في مصر.

في المقابل، قال المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم بشير حسن، إن "خدمة شكاوى المواطنين تلقت عدداً كبيراً من اتصالات أولياء الأمور، اعتراضاً على أسئلة الامتحانات لاسيما امتحانات مواد اللغة والمستوى الرفيع والتربية الدينية، التي تضمنت أجزاء من قائمة المحذوفات التي أعلنتها الوزارة".

وأوضح أن هناك لجنة تحقيقات في هذه الشكاوى، وقال: "حال ثبوت صحة الشكاوى، ستتم إعادة توزيع درجات الامتحان وإلغاء درجات أسئلة المحذوفة".

back to top