أعلن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن خطة إصلاحات واسعة قال إنها ستحول المملكة إلى قوة استثمارية عالمية وتنهي اعتماد أكبر مصدر للنفط في العالم على الخام بحلول 2020.

Ad

جاءت تصريحات الأمير محمد بن سلمان نجل العاهل السعودي والذي يتولى أيضا منصب وزير الدفاع ويرأس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية خلال أول مقابلة تلفزيونية تجرى معه منذ أن صار وليا لولي العهد في العام الماضي.

وتعتبر هذه الخطة إقرارا بأن الاقتصاد الذي يعتمد اعتمادا كليا على الطاقة قد يكون معرضا لصدمات خارجية.

وقال ولي ولي العهد "أعتقد في سنة 2020 نستطيع أن نعيش بدون نفط."

وفي إطار خطته الإصلاحية "رؤية السعودية 2030" قال الأمير محمد بن سلمان إن صندوق الاستثمارات العامة الذي تسيطر عليه الدولة قد أعيد هيكلته ليصبح مركزا للاستثمارات السعودية بالخارج بما في ذلك من خلال جمع أموال عبر بيع أسهم في شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو.

وأضاف أنه تم إعادة "هيكلة الصندوق.. إدخال أصول جديدة على الصندوق.. أرامكو وغيرها من الأصول.. وإعادة حل إشكاليات الأصول الحالية التي يملكها صندوق الاستمارات العامة سواء شركات أو مشاريع أخرى."

وتابع "البيانات الأولية تتكلم أن الصندوق سوف يكون أو يسيطر على أكثر من عشرة في المئة من القدرة الاستثمارية في الكرة الأرضية."

وقال الأمير محمد بن سلمان إن نظام البطاقة الخضراء (جرين كارد) سيتم تدشينه في غضون خمس سنوات لتمكين العرب والمسلمين من العيش والعمل لفترة طويلة في السعودية وهو ما يمثل تحولا كبيرا في سياسات المملكة.

وكشف بن سلمان عن خطة لإنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية تملكها الحكومة بالكامل في البداية ثم تطرح لاحقا في البورصة السعودية.

وأبلغ الأمير محمد بن سلمان تلفزيون العربية قائلا "الآن نحن بصدد إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية مملوكة مئة في المئة للحكومة تطرح لاحقا في السوق السعودي."