قال رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما اليوم الاحد ان بلاده تسعى لتحويل العلاقات الثنائية مع ايران الى "شراكة استراتيجية واساسية".

Ad

واضاف زوما في تصريحات للصحفيين عقب لقائه نظيره الايراني حسن روحاني "سعينا خلال المباحثات التي اجريناها مع الجانب الايراني الى مناقشة الاهداف المشتركة وتحويل العلاقات الثنائية الى شراكة استراتيجية واساسية".

ووصف المواضيع التي تم تناولها خلال اللقاء بأنها "كانت ايجابية وناجحة" معربا عن ثقته بان تؤسس مثل هذه اللقاءات لعلاقات متينة بين حكومتي البلدين وشعبيهما.

ولفت رئيس جنوب افريقيا الى ان الوفد الاقتصادي الكبير الذي يرافقه في زيارته الى طهران يعد مؤشرا على حرص التجار الافارقة على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع طهران ورغبتهم بزيادة حجم العلاقات التجارية معها.

من جهته دعا روحاني الى تطوير التعاون الثنائي بين بلاده وجنوب افريقيا من خلال اقامة جسر للنقل البحري وتعزيز التعاون المصرفي بين البلدين.

واكد روحاني في تصريح للصحفيين عقب توقيع ثماني مذكرات تفاهم بين طهران وبريتوريا بمناسبة زيارة رئيس جنوب افريقيا لإيران "اهمية اقامة جسر للنقل البحري بين البلدين حيث تعتبر جنوب افريقيا بوابة الدخول الى القارة الافريقية" واصفا جنوب افريقيا ب"البلد المهم".

وقال انه "بإمكان جنوب افريقيا ان تكون حلقة وصل بين ايران وقارة افريقيا من خلال استخدامها للموانئ الايرانية لربط افريقيا بآسيا الوسطى والقوقاز وروسيا وكذلك اوروبا الشرقية".

وشدد على ضرورة رفع مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين مشيرا الى انه بحث مع زوما تفعيل قدرات البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والتقنية الحديثة.

واشار الى انه تم كذلك بحث التطورات التي تشهدها المنطقة وبشكل خاص السياسية في كل من العراق وسوريا واليمن مجددا تأكيد طهران بأن تسوية الازمات الاقليمية يجب ان تمر عبر الحلول السياسية والحوار الذي من شأنه ان يعزز الاستقرار في المنطقة.

يشار الى ان مذكرات التفاهم التي وقعت اليوم الأحد تتمحور حول التعاون الثنائي في مختلف المجالات لاسيما التجارية والصناعية والاستثمار المشترك والزراعة.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال إدارة المياه وبرنامج تعاون في المجال الثقافي والفني والتعاون في مجال التأمين بالإضافة الى مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة غسل الاموال.

وكان رئيس جنوب افريقيا زوما وصل في وقت سابق اليوم الى طهران على رأس وفد رفيع يضم 180 شخصا بينهم ستة وزراء لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية لاسيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.