شدد الوزير الجسار على استعداد وزارة الكهرباء للصيف المقبل، خاصة مع تفوق الإنتاج اليومي للكهرباء والماء بشكل يزيد الاستهلاك المتوقع خلال هذا الصيف، داعيا إلى ترشيد الاستهلاك والمحافظة على الكهرباء والماء لاستدامتهما.

Ad

أكد وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار أن وضع شبكة الكهرباء والماء في البلاد مطمئن وفي حالة جاهزية تامة للوفاء بالمتطلبات من الكهرباء والماء خلال صيف 2016، مبينا ان المبالغ المحصلة منذ بدء حملة التحصيل قاربت على 800 مليون دينار، الأمر الذي يعد رقما قياسيا ودليلا على الجهد المبذول من قبل كل العاملين في الوزارة.

وقال الجسار، في تصريح صحافي، على هامش افتتاحه مركز الخدمة الشاملة رقم 2 بمكتب شؤون المستهلكين في منطقة حولي، «من المتوقع أن تصل الأحمال خلال الصيف الجاري إلى 13.850 ميغاواط، حيث بلغت ذروة الأحمال الصيف الماضي 12.810 ميغاواط، وبإضافة 8 في المئة زيادة متوقعة سنصل إلى الرقم المشار إليه»، مضيفا: «لدينا فائض في الإنتاج يزيد على المتوقع استهلاكه من الكهرباء والماء».

وأشار الجسار إلى أن تجهيز شبكة الكهرباء ومحطات توليد الطاقة يبدأ بنهاية الصيف، فبمجرد نهاية الصيف الماضي بدأ الإعداد والتجهيز والصيانة لكل مرافئ الوزارة، «وأوشكنا على الانتهاء تماما من صيانة محطات توليد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه، ومن المقرر أن ننتهي منها منتصف يونيو المقبل».

وشدد على ضرورة تجاوب المواطنين والمقيمين مع حملات الترشيد، كون الحكومة تدعم خدمتي الكهرباء والماء بمبالغ طائلة، «ويجب أن نرشد الاستهلاك للحفاظ على المال العام».

وقال: «نفتتح مركز الخدمة الشاملة بمكتب شؤون المستهلكين في حولي، وهو الثاني عقب مركز الفحيحيل»، بهدف تقديم خدمة متميزة للمواطن والمقيم، بحيث يستطيع المستهلك إنهاء كل خدماته من خلال هذه المراكز، خاصة أن وزارة الكهرباء والماء تقدم ما يقرب من 17 خدمة تقريبا، ومن خلال تلك المراكز يتم التسهيل على المراجع لانجاز معاملاته، عبر ما يسمى بالموظف الشامل الموجود داخل المركز.

وأوضح الجسار أن قانون تعرفة الكهرباء والماء الجديد تم إقراره من قبل مجلس الأمة خلال الجلسة الماضية، وفي طور الإصدار، «ونحن في الوزارة بصدد تشكيل لجنة مختصة لوضع اللائحة التنفيذية للقانون، والتي ستحرص في عملها على تحديد الحوافز والمزايا للمستهلكين الذي يرشدون استهلاكهم بما يتناسب مع القانون».

واردف: «أعددنا مناقصة للعدادات الذكية وتم إرسالها الأسبوع الماضي وفي طريقها لإعلانها في الجريدة الرسمية، خلال أيام»، مشيرا إلى أن هذه المناقصة تهدف إلى وضع البنية التحتية للعدادات الذكية، فخلال عام أو عامين سيتم الانتهاء من تركيب هذه العدادات.

يذكر أن معدل إنتاج الكهرباء في البلاد بلغ 15.800 ميغاواط يوميا.