قرر المرشحان الجمهوريان تيد كروز وجون كاسيك توحيد جهودهما، في محاولة لمنع منافسهما الشعبوي دونالد ترامب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، وفق ما أعلن مسؤولو حملتهما أمس الأول.

Ad

وترامب هو الوحيد بين المرشحين الجمهوريين الثلاثة القادر على تأمين العدد المطلوب من المندوبين، ليصبح مرشح الجمهوريين في نوفمبر.

وقال جيف رو، مدير حملة السيناتور المحافظ كروز، إن الحملة ستركز على ولاية إنديانا، في مقابل اطلاق يد المرشح جون كاسيك، حاكم أوهايو، في ولايتي اوريغون ونيو مكسيكو. وأصدرت حملة كاسيك بيانا مماثلا.

وأورد موقع بوليتيكو، أن «الاثنين يعلمان أن السبيل الأفضل لمنع ترامب من الفوز بالترشيح هو تشكيل فريق لقطع الطريق عليه، لكن قد يكون الأوان قد فات».

وردَّ ترامب على موقع «تويتر»، ساخرا، أمس: «أعلن للتو أن تيد الكاذب وكاسيك سيتحدان، في محاولة لمنعي من نيل ترشيح الحزب الجمهوري. يا لليأس!».

وأضاف: «حسابيا، هما ميتان ومحبطان كليا وغير مرضي عنهما من قبل المتبرعين. هذا محزن».

وأردف قائلا: «يظهر ذلك مدى تعاسة الكاذب كروز، الذي اضطر للتحالف مع شخص يكرهه ربح مرة وخسر 38».

والأسبوع الفائت، فاز ترامب في نيويورك، حاصدا 60.5 في المئة من الأصوات، مقابل 25.1 في المئة لجون كاسيك، و14.5 في المئة لتيد كروز، منافسه الرئيسي. لكنه لا يزال بعيدا من الأكثرية المطلقة، المتمثلة في 1237 مندوبا.

وانضمت شخصيات نافذة في الحزب الجمهوري، مثل ميت رومني، إلى التحرك ضد ترامب، ما قد يصب في مصلحة سيناتور تكساس تيد كروز. واعتبر كروز أن «ترامب كذب علينا، ويدعي أنه محافظ، بهدف خداع الناخبين السذج».

وعشية انتخابات تمهيدية مهمة في خمس ولايات اليوم، اتهم ترامب كروز بأنه يرشو المندوبين.

ويتصدر ترامب استطلاعات الرأي في الولايات الخمس التي ستصوت اليوم، أي كونيتيكت وديلاوير وماريلاند وبنسلفانيا ورود آيلند.

ويتوقع أن تحقق المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون مزيدا من التقدم اليوم على منافسها بيرني ساندرز.

وقال ساندرز، أمس، عبر حسابه على «تويتر» للشباب «إن زيادة المصاريف الجامعية إشارة إلى أن ثروة الطالب تحدد مستقبله».

وأضاف: «الاقتصاد الأميركي جامد وغير مستدام وغير أخلاقي. لسنا بحاجة إلى هكذا اقتصاد لنكون أمة عظيمة».

(واشنطن - أ ف ب)