كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية، هند الصبيح، أن عمليات المراجعة التي تمت أخيراً على ملفات المستفيدين من المساعدات الاجتماعية أظهرت أن هناك تلاعبات وتزويراً في 5324 ملفاً في "الشؤون" تسببت في هدر ملايين الدنانير من المال العام.

Ad

وقالت الصبيح، في تصريح أمس، إن "من بين هذه الملفات 1283 حالة لكويتيات ادّعين أن أزواجهن بدون، وتبين أنهم كويتيون، و1479 ادعين أنهن غير متزوجات، و492 لمواطنين يتقاضون معاشات من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فضلاً عن 389 يأخذون مساعدات مقابل رعاية معاق من هيئة شؤون ذوي الإعاقة، و360 يعملون في جهات حكومية، إلى جانب 224 حالة تقاضي مساعدات بأسماء متوفين، تبلغ قيمتها 117 ألف دينار شهرياً، و105 أشخاص يتلقون مساعدات رغم عملهم في القطاع الخاص". وعن إجمالي مديونيات الملفات الموقوفة في وقت سابق والمقدرة بنحو 6000 ملف، ذكرت أنه "تمت مراجعة أكثر من 2000 ملف، حيث قدرت المديونية بنحو 7.5 ملايين دينار"، مبينة أنه تم استرداد 1.6 مليون، وجار استرداد المبالغ المتبقية.

وأكدت الصبيح أنه "سيتم استدعاء أصحاب المساعدات المشكوك في صرفها بهدف مراجعة بياناتهم مع المعلومات الجديدة التي توصلنا إليها من الجهات المعنية"، مشددة على أنه سيتم التعامل بحزم مع تلك الحالات لاسترداد المبالغ المصروفة بغير حق.