عبدالقادر لـ الجريدة•: اقتحام «الصحافيين» اغتصاب للحريات

نشر في 05-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 05-05-2016 | 00:01
No Image Caption
«نطالب الحكومة بالاعتذار وإقالة وزير الداخلية... وعلى قلاش عرض الحقائق في مؤتمر علني»
شن النائب البرلماني عن حزب «المصريين الأحرار» ووكيل لجنة الإعلام في مجلس النواب، تامر عبدالقادر، هجوماً حاداً على وزارة الداخلية، بسبب اقتحامها مبنى نقابة الصحافيين، الأحد الماضي.

وفي حوار مع "الجريدة"، قال عبدالقادر، الذي يعمل في الأساس صحافياً في جريدة "الأخبار"، المملوكة للدولة، إنه سيتقدم ببيان عاجل ضد وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، وسيطالب بإقالته واعتذار رئيس الوزراء عن واقعة الاقتحام، وفيما يلي نص الحوار:

• كيف ترى واقعة اقتحام قوات الأمن لمبنى نقابة الصحافيين؟

- أرفض بشدة تجاوزات رجال الشرطة واقتحامهم مبنى النقابة وإلقاء القبض على اثنين من الصحافيين، وسأتقدم ببيان عاجل ضد رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، بسبب الجريمة التي ارتكبتها "الداخلية"، باقتحامها مبنى النقابة المعروف بـ"مبنى الحريات"، وهي جريمة تعاقب عليها القوانين المحلية والدولية، كما أنها سابقة لم تحدث في تاريخ النقابة، وتمثل بداية لأفعال كارثية لا تبشر بخير، بالإضافة إلى أنها تعد جريمة اغتصاب واضح من أجهزة الأمن تجاه الحريات.

• وماذا عن موقف مجلس النواب حيال هذه الأزمة؟

- طالبت بعقد جلسة عاجلة لمناقشة تجاوزات الداخلية إزاء الصحافيين ونقابتهم، والمطالبة بإقالة وزير الداخلية فوراً، على أن يتقدم رئيس مجلس الوزراء باعتذار رسمي لجموع الصحافيين ونقابتهم، التي تمثل بيت الحريات، فإقالة وزير الداخلية أمر لن يتهاون فيه أحد من أبناء مهنة "صاحبة الجلالة".

• ما موقف رئيس البرلمان علي عبدالعال؟

- د. علي عبدالعال من أشد أعضاء المجلس احتراماً وتقديراً لدور الصحافة، لكنه للأسف خارج مصر حالياً، حيث يترأس وفد البرلمان المصري المشارك في اجتماعات البرلمان الإفريقي في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا.

• وبعد عودة رئيس المجلس، ما رد الفعل المقرر اتخاذه فيما يتعلق بهذه الواقعة؟

- سنتقدم ببيان عاجل أنا والنائبان أسامة شرشر والسيد حجازي ضد رئيس الوزراء ووزير الداخلية، وعموماً هناك تنسيق يجري الآن بين عدد من النواب الصحافيين، لتقديم بيانات عاجلة ضد وزير الداخلية في الجلسة المقبلة.

• ماذا عن دور لجنة الإعلام بالمجلس حيال هذه الواقعة؟

- نعمل الآن كلجنة على حل الأزمة في كل المستويات، وحالياً نستمع إلى الطرفين، لأن كل طرف يلقي بالتهم على الآخر، فـ"الداخلية" تتحدث عن أمور تنفيها النقابة والعكس، ودورنا كلجنة للإعلام، هو محاولة تقريب وجهات النظر، للوصول إلى الحقيقة.

وأطالب وزير الداخلية بعقد مؤتمر صحافي، للكشف عن الحقائق التي لديه، كما أطالب نقيب الصحافيين يحيى قلاش، بعقد مؤتمر علني، للكشف عن الحقائق التي لديه، فهناك تضارب في التقارير التي تصدر عن الجهتين، وإن كنت عموماً ضد اقتحام النقابة بأي شكل.

• هل يمكن أن يضم قانون الصحافة والإعلام المرتقب حلولاً لمثل هذه التعديات؟

- قانون الصحافة والإعلام الموحد يجب أن يضم مواد تعمل على عدم تكرار مثل هذه الوقائع التي حدثت من جانب وزارة الداخلية ضد الصحافيين يوم 25 أبريل الماضي، وإذا لم تكن هناك مواد تكفل الحرية للصحافي وتحميه من اعتداءات الأمن، فسنعمل خلال مناقشة القانون في البرلمان على وضع مادة لتحقيق هذا الهدف.

back to top