للانتهاء من تصوير أعمالهم، لجأ عدد من صانعي مسلسلات رمضان المُقبل إلى بدلاء لممثلين اعتذروا عن عدم متابعة أدوارهم. في مقدمة هذه الأعمال التي أثارت الجدل مسلسل «هبة رجل الغراب»، الذي عانى كثيراً ليتمكّن صانعوه من استكمال الجزء الثالث.

Ad

حلّت ناهد السباعي محلّ إيمي سمير غانم بعد اعتذارها عن عدم استكمال دورها، تارة بسبب خلاف على الأجر وطوراً  بسبب اعتراضها على أحداث الجزء الثالث نفسه واقتراحها تعديلات لم ترحب بها الشركة المنتجة. وانتهت  السباعي أخيراً من تصوير ملصق المسلسل تمهيداً لعرضه في السباق الرمضاني المقبل 2016، حيث ظهرت بملابس أشبه بملابس ارتدتها إيمي في الجزأين السابقين بعدما حلّت بديلة لها.

ولم تتوقف الانسحابات من المسلسل على إيمي سمير غانم، بل قام بالخطوة نفسها أيضاً كل من حازم سمير وريم مصطفى وندا موسى ومحمد سلام وريهام حجاج.

وقال مُنتج العمل محمد مشيش لـ«الجريدة» إن المسلسل يواصل التصوير بمعدله الطبيعي ومن المقرر إنجازه في الأسبوع الأول من رمضان، مؤكداً أن الانسحابات لم تشكل عائقاً أمامه، خصوصاً عقب الاستعانة ببدلاء وهم أحمد فريد بدلاً من حازم سمير، بسنت السبقي بدلاً من ريهام حجاج، ناهد السباعي بدلاً من إيمي سمير غانم، وهبة عبد العزيز بدلاً من ريم مصطفى، بالإضافة إلى المخرج رامي رزق الله بعد اعتذار تامر بسيوني.

وأضاف أن «لا خلافات نشبت مع أحد من النجوم على الإطلاق، بل يتعلق الأمر بانشغالهم بعدد من الأعمال في شهر رمضان».

مسلسل «الخروج» عانى أيضاً بسبب الاعتذارات والتغييرات. فقد اعتذرت كندة علوش عن عدم المشاركة فيه بعد خلاف بينها وبين الشركة المنتجة، لتحلّ محلها درة. الأمر نفسه قامت به رشا مهدي، واختار الصانعون في البداية ميس حمدان لتحل محلها، إلا أنها وقبل بدء تصوير مشاهدها اعتذرت أيضاً ليتم التعاقد مع علا غانم لأداء الشخصية، مشاركةً النجوم  ظافر العابدين وشريف سلامة البطولة الجماعية للعمل الذي يكتبه محمد الصفتي ويخرجه ماندو العدل.

كذلك يشارك في المسلسل كل من أحمد راتب، وصلاح عبدالله، ومحمد أبو داود، وتامر ضيائي، وإنجي أبوزيد، ونورهان، ورانيا منصور.

كذلك حلت علا غانم بديلة عن لقاء الخميسي في مسلسل «أبو البنات»، بعد اعتذار الأخيرة لانشغالها بمسلسل «رأس الغول» مع محمود عبدالعزيز.

وكانت لقاء مرشحة لبطولة المسلسل إلى جانب مصطفى شعبان، الذي شاركته سابقاً بطولة «الزوجة الرابعة».

«أبو البنات» من بطولة: مصطفى شعبان، وصلاح عبدالله، وعبدالرحمن أبو زهرة، وسميرة مقرون، وعلا غانم، ومحمد لطفي، وكريم صبحي، ومن تأليف أحمد عبدالفتاح، وإخراج رؤوف عبدالعزيز.

انسحابات واستمرار

تعود ريهام سعيد بعد فترة غياب عن الدراما هذا العام لتتصدر المشهد في «ستات قادرة» بعدما اعتذرت رانيا فريد شوقي عن المسلسل، علما أنها لم تكن صوّرت أياً من مشاهدها.

ويشارك في البطولة إلى جانب ريهام سعيد، أيمن أبو زهرة ونسمة محمود ورانيا مسعد وعايدة رياض وناهد رشدي، فيما يتولى التأليف والإخراج أحمد عاطف.

أما روبي فانسحبت من بطولة مسلسل «الميزان»، بعد خلافات بينها وبين المنتج طارق الجنايني. وبعد سلسلة من البحث عن فنانة بديلة، تم الاستقرار على غادة عادل التي لم تكن ارتبطت بتصوير أي عمل، ما سهّل مهمة التعاقد معها ليكون المسلسل هو الثاني بينها وبين الشركة المنتجة بعدما سبق وقدمت معها «العهد»، الذي عرض في شهر رمضان الماضي وحقق نجاحاً كبيراً.

ويضم المسلسل كلاً من غادة عادل وناهد السباعي وشيرين رضا وأميرة العايدي وصبري فواز ومحمد فراج، فيما يتولى التأليف باهر دويدار والإخراج أحمد خالد موسي.

تدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي مثير، داخل كواليس عالم الجريمة والمحاكم والمحاماة، بما يخصها من ألاعيب وخطط وقضايا مختلفة، من خلال حبكة مثيرة مليئة بالمفاجآت.

وجاء انضمام الفنان فتحي عبدالوهاب إلى فريق عمل «الخانكة» بعد اعتذار الفنان السوري قصي خولي لارتباطه بعمل لبناني يصوّره راهناً.

الخانكة من تأليف محمود دسوقي، وإخراج محمد جمعة، وبطولة: غادة عبدالرازق، وماجد المصري، وفتحي عبدالوهاب، ونهى العمروسي، وانتصار، ومحمد طارق.