الوزان: «الوطنية الدولية» لديها خطة استراتيجية للتوسع باقتناص فرص جديدة

نشر في 25-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2016 | 00:01
No Image Caption
«العمومية» وافقت على إدراج أسهم الشركة في سوق دبي
وافقت الجمعية العمومية للشركة الوطنية الدولية القابضة على إدراج الشركة في سوق دبي المالي، وانتخبت الجمعية التي انعقدت أمس بنسبة حضور 82 في المئة عضوا مكملا بمجلس الادارة، كما أقرت كل البنود التي تضمنها جدول الاعمال، ومنها تقريرا مجلس الادارة ومدققو الحسابات وغيرها.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة عبدالوهاب الوزان، إن الشركة لديها خطة استراتيجية للتوسع من خلال اقتناص فرص جديدة من شأنها أن تحدث نموا على مستوى حقوق المساهمين خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن أداء الاقتصاد الكويتي أثر بشكل أو بآخر على قطاعات السوق بشكل عام خلال العام المنصرم.

وعن أهم الأحداث التي مرت بها البورصة الكويتية في عام 2015:  قال الوزان، إن سبعة أعوام مرت على الأزمة المالية العالمية ولم يتعاف سوق الكويت للأوراق المالية، رغم رواج سوق النفط مدة أربع سنوات فاق فيها معدل سعره الـ100 دولار للبرميل، مشيرا إلى أنه بالرغم من تعافي معظم البورصات الإقليمية والعالمية، استمر الانتكاس مع الصراع السياسي والحروب في المنطقة، الأمر الذي أدخل سوق النفط دورة ركود حادة أدت إلى هبوط الأسعار.

وأوضح أن المؤشر السعري خسر 920.6 نقطة خلال 2015 بنسبة 14.1 في المئة، وفقد المؤشر الوزني 57.2 نقطة بنسبة 13 في المئة، أما مؤشر كويت 15 فقد خسر 159.5 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 15 في المئة، مقارنة مع العام الماضي.

ومن ناحية أخرى، استعرض الرئيس التنفيذي في الشركة ممدوح الشربيني استراتيجية الشركة، مؤكدا أن "الوطنية" بصدد بحث سبل استغلال السيولة المتوافرة لديها من خلال أوعية استثمارية واعدة.

الإدراج في دبي

وبين الشربيني أن إدراج الشركة في سوق دبي المالي يمثل قيمة مضافة للشركة بل وإحدى آليات التوسع التي ستخدم الاستراتيجية المستقبلية التي اعتمدها مجلس الإدارة منذ فترة.

وأشار الى أن الادراج الثاني للشركة بسوق خارجي ينعكس بنتائج إيجابية على أطراف السوق كافة، سواء كانوا المستثمرين أو الشركات المصدرة للأسهم أو إدارة الأسواق المالية ذاتها، لافتا الى انها تتيح المجال لتنويع الفرص الاستثمارية، لاسيما في قطاعات قد لا تكون متوافرة في أسواق الأسهم المحلية، اضافة الى اختلاف الأسعار السوقية من سوق الى آخر.

توظيف السيولة

وفي سياق متصل، كشف الشربيني عن تركيز الشركة حالياً على تنفيذ استراتيجية للعمل على تعزيز وضعها المالي، إذ تقوم بدراسة وتقييم مشاريع جديدة، وذلك لتوظيف السيولة المتوافرة بالشركة بما يحقق عوائد مجزية للمساهمين.

وقال: "نأمل اقتناص الفرص الاستثمارية ذات الدخل التشغيلي وتكون تأثرها بتقلب الأسواق العالمية شبه معدوم".

وعن الأداء المالي للشركة، أفاد الشربيني بأن "الوطنية" حققت خلال العام المنتهي في 31/12/2015 أرباحاً بلغت 315.218 دينارا مقابل أرباح بلغت 949.602 دينار لعام 2014.

back to top