ترامب يقترب من ثقة الجمهوريين وينتقد كلينتون

نشر في 30-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 30-04-2016 | 00:00
No Image Caption
«مسحوق أبيض» بمقر حملته... وموجة اعتقالات في احتجاجات ضده
 بعد ثلاثة أشهر على بدء الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة، باتت بضع ولايات فقط تفصل الشعبوي دونالد ترامب عن الفوز بترشيح الحزب الجمهوري في السباق إلى البيت الأبيض، أبرزها انديانا وكاليفورنيا.

ولم يبالغ ترامب أمس الأول عندما كتب في تغريدة خلال تجمع في هذه الولاية التي تصوت الثلاثاء "إذا فزت في انديانا فالأمر يكون قد حسم".

ومن الناحية الحسابية لا يمكن لترامب أن يحصل قبل السابع من يونيو، اليوم الأخير من الانتخابات التمهيدية، على المندوبين الـ1237 الذين يحتاج إليهم للفوز بترشيح الحزب الجمهوري. لكن للوصول إلى هذه العتبة الحاسمة، عليه الحصول على أكبر عدد من الاصوات وسيسمح له المندوبون في انديانا بتجاوز هذه الخطوة.

وكعادته، أطلق ترامب أمس الأول في لقاء تلفزيوني تصريحا مثيرا عندما اتهم المرشحة الديمقراطية المحتملة هيلاري كلينتون باستغلال كونها امرأة لاستقطاب الأصوات، وقال إنها لم تكن لتحظى بكل هذا الدعم إذا لم تكن امرأة.

بدورها، ردت كلينتون عليه عبر حسابها على "تويتر" أمس قائلة: "إذا كنت ألعب ببطاقة المرأة، فبأي بطاقة تلعب؟".

وأضافت في إشارة إلى ترامب "إذا رأيت المتعصب فلتحاربه، وإذا رأيت العنف فلتشجبه، وإذا رأيت المتنمر فلتقف بوجهه".

من جهتها، قالت الشرطة في مدينة نيويورك أمس الأول، إنها تحقق في تقرير عن العثور على مسحوق أبيض داخل برج ترامب في مانهاتن.

وقال بريندان ريان المتحدث باسم شرطة نيويورك، إن المسحوق عثر عليه في مكتب بالطابق الخامس في المبنى الذي يضم مقر الحملة الانتخابية لترامب، مضيفا أنه لم ترد تقارير عن إصابات، وأن تحقيقا يجري.

ميدانيا، اعتقلت الشرطة الأميركية في مقاطعة أورانج بولاية كاليفورنيا 17 محتجا خلال تظاهرات أغلقت طريقا سريعا، وألحقت أضرارا بسيارات دورية خارج اجتماع حاشد لترامب أمس الأول.

واشتبكت شرطة مكافحة الشغب مع المئات من المتظاهرين الذين كانوا يشاركون في التظاهرة المناهضة لترامب، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالعديد من مركبات الشرطة، حيث تحطمت نوافذها ودمرت إطاراتها ونقشت رسائل على السيارات.

back to top