وزارة الشؤون تعتمد خطة لجنة المتابعة لجمع التبرعات في رمضان

الكندري: اختيار 4 جمعيات خيرية وضمها إلى عضوية اللجنة

نشر في 25-05-2016
آخر تحديث 25-05-2016 | 23:49
منيرة الكندري
منيرة الكندري
أكد المطيري أن لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، ليست سيفاً مصلتاً على الجمعيات الخيرية كما يعتقد البعض، بل هي لتنظيم العمل والسعي لإنجاحه.
اعتمد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، د. مطر المطيري، الخطة الموضوعة من لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد لجمع التبرعات خلال شهر رمضان المقبل.

وقال المطيري في تصريح صحافي، أمس، إن «اللجنة التي تضم في عضويتها ممثلين عن الوزارات والهيئات التالية (الخارجية، الداخلية، الأوقاف، التجارة، بلدية الكويت، هيئة العمل، البنك المركزي) تهدف الى تنظيم العمل الخيري، وعمليات جمع التبرعات خلال الشهر الفضيل، لاسيما أن التنظيم يعد أساس استمرار أي عمل»، موضحا أن «اللجنة ليست سيفا مصلتاً على الجمعيات الخيرية، كما يعتقد البعض، بل هي لتنظيم العمل والسعي لإنجاحه».

شفافية في العمل

من جهتها، أكدت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة، منيرة الكندري، أن «اللجنة تتميز عن سابقتها لهذا العام بأنها تضم في عضويتها مشرفين من الجمعيات الخيرية لضمان تحقيق مزيد من الشفافية في العمل»، مشيرة إلى أنه «تم اختيار 4 جمعيات للمشاركة في اللجنة، غير أنه سيتم التدوير بين الجمعيات الخيرية سنويا».

وذكرت الكندري أن «الوزارة، ممثلة في الإدارة، اجتمعت والجمعيات الخيرية قبل فترة لعرض ومناقشة الضوابط والآليات المنظمة لجمع التبرعات»، مشددة، في الوقت ذاته، على أن «الوزارة ومؤسسات الدولة كافة ذات العلاقة تمنع منعا باتا جمع التبرعات النقدية بصوره وأشكاله كافة».

إبلاغ فوري

من جانبه، قال رئيس قسم الدعم الإداري، مقرر لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، فلاح الفضلي، إن «ممثل وزارة الأوقاف أطلعنا خلال اجتماع اللجنة على خطة عمل الوزارة لجمع التبرعات»، مضيفا «شددت الأوقاف على الأئمة بمنع جمع التبرعات النقدية، ورصد المخالفين والإبلاغ الفوري عنهم، مع ضرورة التزامهم بالجدول الزمني للتبرع في المساجد».

وأكد الفضلي أن «ممثل الأوقاف أبلغنا بأنه من حق الإمام منع مندوب الجمعية من جمع التبرعات ما لم يكن لديه هوية، واسمه مدرج بالجدول الموزع على المساجد»، لافتا إلى أنه «تم تشكيل 3 فرق تضم ممثلين عن وزارات الشؤون، الداخلية، والأوقاف، إلى جانب هيئة العمل، للتفتيش على جمع التبرعات في المحافظات الست»، موضحا أنه «تم اعتماد الفرق وأعضائها ووضع جدول زمني وخطة عمل لهم خلال 60 يوما».

وذكر الفضلي أن «الاجتماع تناول الإجابة عن استفسارات الجمعيات بشأن بعض آليات العمل تجنبا للوقوع في المخالفات»، مضيفا أنه «في آخر الاجتماع أشادت الجمعيات بأداء الوزارة وتعاونها مع القائمين على العمل الخيري».

back to top