كشفت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية، منيرة الكـــنـــــدري، عن «اعتمــــــاد الـــــــوزارة 5 وسائل لجمع التبرعات خلال المشروع الثالث عشر، المزمع تنظيمه في رمضان المقبل وهي، خدمة الـ «كي. نت»، والاستقطاع البنكي المباشر، وخدمة أون لاين، والدفع الإلكتروني، والدفع عبر الهواتف الذكية.

Ad

وشددت الكندري، خلال مؤتمر صحافي عقدته لشرح ضوابط وآليات جمع التبرعات خلال الشهر الفضيل، على أنه «في حال المخالفة، ستطبق الوزارة العقوبات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للجمعيات الخيرية، التي تتدرج كالآتي: إخطار بالمخالفة أول وثاني وفق المدة الزمنية المحددة في اللائحة، ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية التي تصل إلى وقف كل الحسابات البنكية، وحل الجمعية في حال كانت المخالفات جسيمة».

وبينت الكندري أنه «يمنع منعا باتا جمع الأموال النقدية أو المواد العينية، سواء في المقار الرئيسية للجمعيات، أو بالمساجد وأي مكان آخر»، مشيرة إلى أن «الوزارة أعدت المشروع، وخاطبت الجمعيات لتزويدها بأسماء المندوبين المكلفين بالجمع خلال رمضان»، مضيفة أنه «عقب تزويدنا بالأسماء، خاطبنا وزارة الداخلية للكشف عن صحيفة الحالة الجنائية للمندوبين، والتأكد خلوها من القضايا أو السوابق».

وقالت الكندري إن «الوزارة بعد التأكد من الوضع القانوني للمكلفين بجمع التبرعات، زودتهم ببطاقات تعريفية شبيهة بالبطاقة المدنية، مدوناً عليها المعلومات الشخصية لجامع التبرع من (الاسم، الرقم المدني، الجمعية الخيرية التابع لها)، إذ تم تسليم البطاقات إلى الجمعيات، على أن يتلزم كل مندوب بتعليق البطاقة أثناء قيامه بعمله».

وكشفت عن «تشكيل 3 فرق برئاسة كل من مديرة الإدارة منيرة الكندري، ورئيس قسم الدعم الإداري فلاح الفضلي،  ورئيسة قسم المشاريع عواطف اللقمان، لمتابعة تنفيذ ضوابط واشتراطات جمع التبرعات خلال الشهر الفضيل»، لافتة إلى أن «كل فريق يضم 10 أعضاء ممثلين عن وزارتي الشؤون والداخلية، والهيئة العامة للقوى العاملة، وبلدية الكويت».

وبينت أن «مدة عمل الفريق شهران، ومهمته القيام بالتفتيش على المساجد والأسواق والمجمعات التجارية، لرصد وإزالة جميع المخالفات الخاصة بجمع التبرعات، إلى جانب التأكد من الالتزام بالجمع عبر الاستقطاع البنكي المباشر، وخدمة الـ»كي.نت» دون غيرهما».

وذكرت الكندري أن «الفرق تعمل أيضاً على رصد وإزالة جميع أنواع ووسائل جمع التبرعات عن طريق الحصالات بأنواعها، وجمع الملابس وجمع فائض الأطعمة في الأسواق والمساجد والأماكن العامة، فضلاً عن ضبط الأشخاص القادمين إلى الكويت بسمة دخول، ويقومون بجمع تبرعات بغير وجه حق».

إجراءات قانونية

وأوضحت أنه «من ضمن اختصاصات الفرق متابعة تنفيذ شروط وضوابط جمع التبرعات على جميع الجهات الخيرية وأفرعها والوحدات والأكشاك التابعة لها في جميع محافظات الكويت، ومتابعة الجهات المخالفة، والتأكد من عدم تكرار المخالفات المزالة أو اقتراف مخالفات جديدة».

وأضافت أن «الفرق تختص أيضاً برصد واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال جمع الأموال في المساجد، والتأكد من التزام الجهات المصرح لها بالجدول الصادر عن وزارة الأوقاف، ورصد الأفراد الذي يقومون بجمع التبرعات دون وجه حق، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم، ورصد وإزالة كل أشكال التبرعات العينية المخالفة لقرار مجلس الوزراء».

ضوابط واشتراطات الجَمع في الشهر الفضيل

حددت وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية، ضوابط واشتراطات جمع التبرعات خلال الشهر الفضيل، والتي جاءت كالآتي:

• يحظر على الجمعيات الخيرية جمع التبرعات النقدية بكل أشكالها سواء في المقرات أو بالأماكن العامة.

• تقوم الجهات المصرح لها بجمع التبرعات بتزويد الوزارة، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، بأسماء الأشخاص الذين سيباشرون عملية الجمع، على أن يكونوا على إقامة الجمعية، أو عقود العمل الخاصة بهم تكون من فئة غير محددي الجنسية (البدون)، مع ضرورة طباعة بطاقات تعريفية مغلفة، يبين فيها تاريخا الإصدار والانتهاء، على أن يلتزم هؤلاء بحمل البطاقات وإبرازها فور طلبها من فرق العمل المكلفة بالتفتيش والمتابعة من قبل الوزارة.

• يجب على الجمعيات الخيرية، والجهات المصرح لها بالجمع ضرورة الالتزام باستخدام الاستقطاعات البنكية والـ«كي. نت» داخل المساجد التي تم الاتفاق عليها بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مع عدم وضع إعلانات تدعو إلى الجمع على أسوار المساجد من الخارج أو الداخل عدا المصرح بها من قبل وزارة الشؤون، ويحظر الحصول على التبرعات بأي شكل من الأشكال في الأماكن غير المرخصة بها (المجمعات التجارية، والمنازل، والساحات العامة... إلخ).

• في حال رغبة الجمعية أو الجهة الخيرية في تحويل المساعدات إلى خارج البلاد، يجب عليها التقدم بكتاب رسمي إلى وزارة الشؤون، للتنسيق مع وزارة الخارجية للحصول على الموافقات اللازمة بشأن تحويل أموال التبرعات إلى مستحقيها خارج الكويت.

• تلتزم الجمعية بعد انتهاء الشهر الفضيل بموافاة الوزارة بتقرير بالمحصلة النهائية عن إيرادات ومصروفات المشروع، إضافة إلى تزويدها بكشف حساب من البنك عن شهر رمضان ورصيد الجمعية في جميع الحسابات المعتمدة من الوزارة، وان يقوم موظفو الوزارة بمراجعة التقارير الواردة من الجمعيات، والتأكد من صحة البيانات ومطابقة التقارير مع كشوف الحسابات.