أكدت وزارة الأشغال حرصها على إتمام مشروع جسر جابر الأحمد وفق الأطر العالمية لإنشاء الجسور في كل مراحل المشروع الإنشائية المختلفة، وإنجاز مراحلة وفق الجداول الزمنية الموضوعة.

Ad

قال الوكيل المساعد لقطاع الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الحصان، إن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، بمنزلة «جسر يربط الكويت بالمستقبل»، حيث يعد أحد أطول الجسور في العالم، ويربط مدينة  الكويت ومدينة الصبية، ويختصر المسافة والزمن المطلوبين للوصول إلى شمال البلاد باستخدام طريق الصبية البري، موضحاً أن نسبة الإنجاز في الجسر الرئيسي «وصلة الصبية» بلغت 53%.

وأضاف الحصان لـ«الجريدة»: الجسر يختصر الزمن المطلوب للوصول إلى مدينة الصبية من حوالي ساعتين إلى 20 دقيقة فقط، مشيراً إلى أن الجسر يمتد من طريق الغزالي إلى طريق الصبية السريع، وفيه فتحة ملاحية في «الجسر الرئيسي» بطول 120 متراً، ويحتوي الجسر على 8 حارات، 3 حارات مرور وحارة طوارئ في كلا الاتجاهين، بسرعة تصميمية تصل إلى 120 كيلومتراً في الساعة، بما يوفر بيئة قيادة آمنة.

وذكر أن شركة هيونداي المنفذة للمشروع تتبنى طرق تنفيذ صديقة للبيئة لحماية الموارد البيئية في جون الكويت خلال جميع مراحل المشروع المختلفة، ولتنفيذ أعمال الأساسات تم الانتهاء من إنشاء الجسر الحديدي في المنطقة الضحلة في منطقة الشويخ، إضافة إلى الانتهاء من حفر قناة مؤقتة للوصول إلى منطقة العمل في الصبية.

وبين الحصان أنه في منطقة المياه العميقة، يتم استخدام البارجات في عمليات الإنشاءات البحرية، لافتاً إلى أن العوارض الصندوقية يتم تصنيعها في وحدة تصنيع تدار آلياً، حيث يتم إعداد حديد التسليح وتثبيت الأجزاء الداخلية، ثم تتم عملية الشد وصب الخرسانة، بمعدل تصنيع قطعة واحدة كل يومين.

وصلة الدوحة

من جانبه، أشار مهندس مشروع جسر جابر «وصلة الدوحة» محمد عابدين، إلى بلوغ نسبة إنجاز «الوصلة» 27%، لافتاً إلى أنه تم البدء بأعمال الخوازيق الدائمة في الجزء الغربي من المشروع بتاريغ 22 ديسمبر 2015، حيث تم الانتهاء من صب 34 خازوقاً، من إجمالي 262 خازوقاً، كما تم صب 10 ركائز من أصل 258 ركيزة.

ولفت عابدين، إلى أنه تم البدء في أعمال الخوازيق الدائمة في الجزء الشرقي من المشروع بتاريخ 6 يناير 2016، حيث تم الانتهاء من صب 24 خازوقاً من إجمالي 116، كما تم صب 4 ركائز من أصل 116 ركيزة، مشيراً إلى أنه جارٍ العمل على تجهيز وتركيب الجسر المؤقت في منطقة الدوحة، حيث تم الانتهاء من تركيب 61 فتحة من إجمالي 120 فتحة وبلغت نسبة إنجازه 50.5 في المئة.

وبين أنه تم الانتهاء من تحويلات المرور عند تقاطع المدينة الترفيهية حيث بلغت نسبة الإنجاز 98 في المئة، وجارٍ العمل في تحويلات الدوحة حيث بلغت نسبة الإنجاز 94 في المئة.  

«الأشغال»: 6 مشاريع صيانة للطرق السريعة قيمتها 18 مليون دينار

اعتمدت وزارة المالية 6 مشاريع صيانة للطرق السريعة قيمتها 18 مليونا و856 ألف دينار للصيانة العامة للطرق السريعة في البلاد.

وأشارت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال لـ»الجريدة» إلى أن هذه العقود تتمثل في العقود أرقام 286، 300، 301، 302، 312، 310، لافتة إلى أن قيمة العقد الأول تبلغ 2 مليون و856 ألفا، والعقود الثاني والثالث والرابع يبلغ كلا منها 3 ملايين دينار، بينما تبلغ قيمة العقد الخامس 4 ملايين دينار.

ولفتت المصادر إلى أن العقد الأخير لصيانة الطرق بلغت قيمته 3 ملايين دينار، مشيرة إلى أن قيمة كل عقد تختلف عن الآخر وفق الأعمال المقامة على الطرق السريعة.

حملة « الكل يعرف» في الأفنيوز

ضمن حملة «الكل يعرف»، التي يتبناها قطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال العامة أقيم معرض لأهم وأبرز مشاريع الطرق، التي ينفذها القطاع في ساحات الأفنيوز أمس واليوم.

وقال الوكيل الحصان، إن المعرض، الذي يقيمه القطاع بساحات الأفنيوز لاقى إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين والمقيمين من مرتادي المجمع، الذين حرصوا على التعرف على آخر المستجدات في أبرز، وأهم مشاريع قطاع هندسة الطرق منها (مشروع تطوير وتحديث طريق جمال عبدالناصر وتطوير طريق الجهراء، ومشروع جسر الشيخ جابر الأحمد).

وأشار إلى أنه تم استعراض شامل للمعلومات والبيانات الخاصة لكل مشروع، بالإضافة إلى توزيع البورشورات والمطبوعات على الزوار.    

وأوضح الحصان أن قطاع هندسة الطرق أخذ على عاتقه تبني حملة «الكل يعرف»، التي تمضي بالتوازي مع ما ينجز من أعمال في مشاريع القطاع لتعريف المواطنين والمهتمين بكل المعلومات والبيانات عن مشاريع القطاع.