استقرت زينة على «أزمة نسب» ليكون عنواناً لمسلسلها هذا العام الذي كان في بادئ الأمر «بوابة جهنم»، ورغم أن متابعين كثراً ربطوا بين الاسم الجديد وبين أزمتها الأخيرة مع أحمد عز، لم يمنعها ذلك من الموافقة عليه.

Ad

«أزمة نسب»، من تأليف محمد صلاح العزب، إخراج سعيد حامد وإنتاج محمود شميس، يشارك في البطولة: محمود عبد المغني، وليد فواز، نسرين أمين، راندا البحيري، سلوى خطاب، رنا سماحة، وسامح الصريطي. تدور الأحداث في إطار اجتماعي حول فتاة تعيش في منطقة شعبية، مع رصد الصراع الطبقي في المجتمع المصري.

لم ينجُ خالد الصاوي من فخ تغيير اسم مسلسله «عم دافنشي»، فبعدما تعاقدت ليلى علوي على مشاركته البطولة، تم تغيير الاسم، بناءً على طلبها، ليصبح «هي ودافنشي»، كي لا يحمل اسم شخصية الصاوي فحسب، ما يعني بطولة مطلقة له على حساب ليلى علوي.

المسلسل من تاليف محمد الحناوي، إخراج عبدالعزيز حشاد، إنتاج ممدوح شاهين، يشارك في البطولة: أحمد سعيد عبدالغني، إنعام سالوسة، تميم عبده وإنجي أباظة. وتدور قصته حول محامية تتعرض لمواقف صعبة ثم تنقلب حياتها رأساً على عقب بعد ظهور دافنشي في حياتها.

تردد وتعديل

تغير اسم مسلسل محمود عبدالعزيز ثلاث مرات متتالية حتى تم الاستقرار على {رأس الغول} بشكل نهائي. بدأ الإعداد له تحت عنوان {دقة نقص} ثم تغير إلى {قرش دهب} حتى الاتفاق في النهاية على {رأس الغول}.

المسلسل من تأليف وائل حمدي، إخراج أحمد سمير فرج، إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبدالعزيز، يشارك في البطولة: ميرفت أمين، فاروق الفيشاوي، لقاء الخميسي، صبري عبدالمنعم ونبيل عيسى، وتدور أحداثه في قالب درامي بوليسي من خلال شخص بارع في تحقيق طموحاته عن طريق النصب بوسائل غير مشروعة، وتضطره الظروف إلى الهرب أكثر من مرة من مطاردات الأجهزة الأمنية.

ترددت يسرا أكثر من مرة في اختيار اسم مسلسلها، كان في بادئ الأمر {خيط رفيع} ثم تغير إلى {رصاصة الرحمة} ثم تم الاستقرار على {فوق مستوى الشبهات}. المسلسل سيناريو وحوار أمين جمال وعبدالله حسن، إخراج هاني خليفة، إنتاج العدل غروب. يشارك في البطولة: نجلاء بدر، شيرين رضا، سيد رجب، أحمد حاتم، زكي فطين عبدالوهاب. يتمحور حول دكتورة تنمية بشرية تتعرض لأزمات تجعلها تعاني أمراضاً نفسية.

اختصر محمد منير اسم مسلسله من {المغني ضمير وطن} إلى {المغني}. يدور حول  سيرة محمد منير نفسه والأحداث التي شهدتها مسيرته الفنية، وتتخلله أغانٍ جديدة كُتبت له.

المسلسل من تأليف أحمد محيي ومحمد محمدي، إخراج شريف صبري. ويشارك في البطولة: رانيا فريد شوقي، جمال عبدالناصر، ميساء مغربي وميريهان حسين.

استقر صانعو {مسافة السكة} على تغيير اسمه إلى {صد رد}، وهو من تأليف ولاء شريف، إخراج هشام فتحي، إنتاج أمير شوقي، بطولة النجم الشاب علي ربيع ومشاركة زملائه بفرقة {مسرح مصر} مثل محمد عبد الرحمن وأوس أوس،   ومجموعة من النجوم كضيوف شرف.

سهولة ويسر

يؤكد المنتج محمد فوزي أن صانعي {المغني} اختصروا الاسم ليكون أسهل وأيسر على المشاهد نطقه، موضحاً أن الاسم هو عنوان العمل ومن الضروري اختيار الأسهل والأنسب بعيداً عن التعقيد، لسهولة الترويج للعمل ككل، ويضيف: {جاء التغيير لأسباب إنتاجية ولا علاقة له بأي أمر آخر}.

بدوره يعزو الكاتب محمد صلاح العزب تغيير اسم مسلسله إلى {أزمة نسب} لأسباب فنية، ولا علاقة له بقضية زينة وزميلها أحمد عز، مشيراً إلى أن الاسم الأول كان مبدئياً ويعلم الجميع أنه سيتم تغييره، مضيفاً أن صانعي المسلسلات والأعمال الفنية يلجأون إلى تغيير أسماء أعمالهم وفقاً لما يتناسب مع رؤيتهم.

أما الناقد الفني كمال القاضي فيرى أن للسوق الإعلانية والدرامية متطلبات منهاأن يكون الاسم جذاباً وقادراً على جلب المعلنين والمشاهدين، سهل التداولبين الجمهور، موضحاً أن بعض صانعي الأعمال الدرامية يلجأون إلى حيلة تغيير أسماء أعمالهم بهدف الترويج الجيد لها.