الجمعة لـ الجريدة.: عشوائية توزيع المصانع تعرقل تطور القطاع

نشر في 06-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 06-05-2016 | 00:01
No Image Caption
أكد رئيس مجلس إدارة شركة أملاك كابيتال، محمود الجمعة، أن الكويت تعاني عشوائية في خريطة توزيع المصانع، وهو ما يلقى بظلال سلبية على القطاع الصناعي ككل، ويؤدي في النهاية إلى تأخير النهوض بالقطاع، وتجذر العشوائية والفوضى، لاسيما أن هذا الامر سيسبب العديد من المشكلات البيئية.

وأوضح الجمعة، في تصريح لـ«الجريدة»، أن الكويت بحاجة إلى خريطة صناعية لتوزيع المصانع حسب النشاط الذي تعمل به، مما يسهل العديد من الأمور ويعالج المشكلات البيئة والامنية التي تنجم من وجود مصانع ذات طبيعة متضادة تعمل بجوار بعضها بعضا.

وتابع: إن هناك مصانع للزجاج توجد بجوار مصانع للكرتون ومصانع اغذية تتجاور مع مصانع بتروكيماويات، وهو وضع بالغ الخطورة، لما قد ينتج عنه العديد من الحوادث والمشكلات البيئية، مؤكدا ان «العشوائية مازالت موجودة حتى يومنا هذا، وأن توزيعات القسائم التي قامت بها الهيئة العامة للصناعة مؤخرا تؤكد ذلك».

وذكر أن لكل مصنع مخلفات تختلف عن الآخر، وبتلك العشوائية يكون من الصعب تجميعها وإعادة تدويرها، لافتا الى أن هناك العديد من المخلفات يمكن اعادة تدويرها واستغلالها في الكثير من الامور، ولكن في ظل الوضع الحالي لا يمكن استغلال تلك المخلفات.

وأضاف أن الكويت بحاجة إلى مصنع لإعادة تدوير النفايات ومخلفات المصانع، حيث يمكن تطويرها ومعالجتها، وعلى سبيل المثال لا الحصر مخلفات مواد البناء، إذ إن الكثير من الدول استغلت تلك النفايات، وذلك للاستفادة منها وللمحافظة على البيئة.

وأشار الجمعة الى انه يجب على الحكومة ان تولي القطاع الصناعي اهتماما اكبر، حيث انه مازال يعاني العديد من المشاكل، وعلى رأسها شح الاراضي، فضلا عن الروتين والبيروقراطية وعدم وجود بيئة استثمارية صحية، مما جعل العديد من المستثمرين يهجر السوق المحلي، على الرغم من أنه من الأسواق النشيطة.

back to top