حريق غابات كندا وتبديل وزير النفط السعودي يرفعان أسعار النفط الخام

نشر في 09-05-2016 | 14:29
آخر تحديث 09-05-2016 | 14:29
No Image Caption
واصلت أسعار النفط الخام الارتفاع في آسيا الأثنين بسبب تأثير حرائق الغابات في كندا على الانتاج، واستيعاب الأسواق تغيير وزير النفط السعودي.

وارتفع سعر برميل غرب تكساس تسليم يونيو 78 سنتاً أو 1,75 في المئة إلى 45,44 دولاراً بينما سجل برميل برنت بحر الشمال تسليم يوليو زيادة 56 سنتاً أو 1,23 في المئة إلى 45,93 دولاراً.

وعينت السعودية، أكبر مصدر في منظمة أوبك، الجمعة وزيراً جديداً للنفط هو خالد الفالح المقرب من ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مكان علي النعيمي.

والفالح الرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو مقرب من الأمير محمد بن سلمان الذي يتولى السياسة الاقتصادية وبدأ حملة لتحويل الاقتصاد للحد من اعتماد المملكة على النفط.

وقال اليكس ويجايا المسؤول في شركة «سي ام سي ماركتس» إن تعيين «وزير جديد مؤشر على أن السعوديين يحاولون انعاش السوق ويحاولون الحد من الانتاج».

وأضاف «لذا، هناك الكثير من التوقعات الايجابية في الأسواق نراها تنعكس ارتفاعاً في الأسعار».

وكان النعيمي إحدى الشخصيات الأكثر نفوذاً داخل منظمة أوبك لكن نفوذه بدأ يتراجع في الآونة الأخيرة بسبب القوة المتنامية لولي ولي العهد.

كما أن حرائق الغابات المستعرة في منطقة البرتا في كندا أرغمت المنتجين على خفض الانتاج نحو مليون برميل يومياً.

وتجتاح الحرائق المنطقة المحيطة بمدينة فورت ماكموري، مركز الرمال النفطية في كندا وهي الثالثة من حيث الحجم عالمياً ما أرغم المنتجين على وقف العمليات.

ومع ذلك، فقد خففت بيانات تظهر انخفاض آخر في الصادرات والواردات الصينية الشهر الماضي من اندفاع أسعار النفط.

وتظهر الأرقام ضعفاً في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستهلك للطاقة.

وقال الخبير في شؤون النفط والغاز سنجيف غوبتا أن «هذا قد يزيد من الضغوط على أسعار النفط».

back to top