عبدالحميد لـ الجريدة•: معارضو التنازل عن الجزيرتين هدفهم البلبلة

نشر في 30-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 30-04-2016 | 00:00
No Image Caption
«اتفاقية ترسيم الحدود البحرية لم تعرض على البرلمان بعد واللجنة الاقتصادية تدرس كل معوقات الاستثمار»
أكد وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب المصري، محمد علي عبدالحميد، أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي بموجبها تنازلت الأولى للأخيرة عن جزيرتي تيران وصنافير، لم تعرض بعد على البرلمان المصري للتصديق عليها، متهماً المعترضين على الاتفاقية بأن هدفهم إثارة البلبة ضد السلطات المصرية، مشدداً في حوار لـ"الجريدة"، على أن ائتلاف "دعم مصر" يسعى إلى المشاركة بين جميع القوى تحت القبة، وفي ما يلي نص الحوار:

● ما موقف البرلمان من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، التي تنازلت مصر بموجبها للسعودية عن جزيرتي تيران وصنافير؟

- هذه الاتفاقية لم تعرض على مجلس النواب بعد لدراستها وإبداء الرأي فيها، ونحن ننتظر أن تصل إلى المجلس لدراستها بتأنٍ وتشكيل اللجان المطلوبة للبحث في هذا الأمر، ومن ثم إبداء الرأي فيها.

● لماذا كان رد البعض على الاتفاقية غاضباً؟     

- هؤلاء مجموعة من الأشخاص المدفوعة والمدعومة من جهات وأشخاص معينين بهدف إثارة البلبة فقط لا غير، فنحن لابد أن نثق في القيادة السياسية والمسؤولين، ولا أحد يمكن أن يفرط في شبر واحد من الأراضي المصرية، لكن هناك حقوقاً والتزامات، لا أحد يمكن أن يتخلى عنها.

● ما ردك على الاتهامات الموجهة لـ "دعم مصر" بعقد صفقات للسيطرة على أغلب لجان البرلمان؟

- ما حدث هو بعض التنسيق مع أحزاب وقوى ممثلة تحت القبة، هذه المرة الأولى التي تجري فيها انتخابات بمعنى الكلمة داخل اللجان النوعية، فوجدت تنافسية وتعددية في جميع اللجان، ولم يتم منع أي نائب من الترشح على أي من المناصب داخل اللجان، وهو وضع لم يكن موجوداً أيام هيمنة الحزب الوطني المنحل على البرلمان، فكان يتم توزيع رئاسة اللجان على أشخاص بعينهم من ضمن أعضاء "الوطني" في احتكار صريح دون إفساح المجال للمعارضة في المنافسة، ما تكرر في برلمان 2011، بعدما تقاسمت جماعة "الإخوان" والأحزاب السلفية المناصب القيادية في اللجان النوعية.

● هل هناك مشاريع قوانين لها الأولوية في أجندة البرلمان؟

- اللجنة الاقتصادية تدرس كل معوقات الاستثمار للعمل على حلها، كما سندرس كيفية تأمين المستثمر سواء كان أجنبياً أو من أبناء الوطن، بهدف توفير بيئة استثمار آمنة في مصر لجميع المستثمرين.

وفضلاً عن العديد من التشريعات المتعلقة بالنواحي الاقتصادية المختلفة، التي سنبدأ في مناقشتها تباعاً، سيتم مناقشة مشروع قانون دور العبادة الموحد، وقانون المحليات الذي يعد من أكثر القوانين الملحة التي تحتاجها البلاد خلال هذه الفترة، على كل حال طالما شُكلت اللجان ستدور عجلة العمل التشريعي بشكل أسرع.

● ماذا عن مطالبة نواب بإلغاء الإجازة الصيفية للمجلس؟

- أعتقد أن هذه الإجازة التي تصل إلى ثلاثة أشهر سنوية ستتقلص إلى أقل فترة ممكنة خلال دور الانعقاد الأول، قد تصل إلى شهر أو أسبوعين فقط، نظراً إلى وجود مطالب جماعية من قبل النواب لتقليص الإجازة لإنجاز أكبر قدر ممكن من التشريعات المعلقة، والتي تحتاجها البلاد.

● كيف تقيم استقالة بعض النواب من ائتلاف "دعم مصر"؟

- بعض النواب الذين أعلنوا استقالتهم من الائتلاف، جاءت استقالتهم بعد خلافات أثناء انتخابات اللجان النوعية، بسبب دعم الائتلاف لأشخاص بعينهم على حساب مجموعة أخرى، لكن هناك محاولات حثيثة لتقريب وجهات النظر، واحتواء كل الأعضاء.

● متى سيختار الائتلاف رئيسه الجديد خلفاً للراحل سامح سيف اليزل؟

- هناك اجتماعات تعقد حالياً لبحث هذا الأمر، وتحديد موعد لعقد جمعية عمومية للائتلاف، لاختيار الرئيس الجديد، لكن حتى الآن لم يتحدد هذا الموعد.

back to top