بكلفة 6 ملايين دينار، احتفلت وزارة الصحة، أمس، بوضع حجر الأساس لمركز عبدالرحمن ووليد العصيمي لعناية القلب الفائقة في مستشفى الأمراض الصدرية.

Ad

اعتبر وزير الصحة، د. علي العبيدي، أن تخصيص العيادات الخارجية الصباحية للكويتيين فقط والمسائية لغيرهم ليس تمييزا.

وأضاف أن الوزارة لا تميز بين مواطن ووافد في العلاج وتقديم الدواء. وأوضح أن تخصيص العيادات الخارجية الصباحية للكويتيين فقط جاء بناء على دراسات قامت بها لجان طبية متخصصة لتنظيم العمل فقط، وليس لأسباب أخرى.

وأكد العبيدي أن التدوير في الوظائف داخل الوزارة قادم.

وشدد على الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الصحة بالأمراض المزمنة غير المعدية، ومنها أمراض القلب، لافتا إلى إنشاء مراكز تخصصية لأمراض القلب في جميع المناطق الصحية.

وقال العبيدي، في تصريح للصحافيين ظهر أمس، على هامش وضع حجر الأساس لمركز عبدالرحمن ووليد العصيمي لعناية القلب الفائقة بمستشفى الأمراض الصدرية إن تكلفة هذا المشروع تصل الى 6 ملايين دينار، لافتا الى أن المشروع سيستغرق 18 شهرا.

 شهادات عالمية

وأشاد الوزير بالكوادر الطبية العاملة في تخصص أمراض القلب وبالإنجازات التي تحققت والشهادات العالمية التي حصلت عليها في مجال القلب، مشيرا الى حرص الوزارة على إدخال أحدث الدعامات والأدوية المتعلقة بأمراض القلب.

وقال إن مبادرة إقامة المركز تتفق مع رؤية وزارة الصحة والأولويات التنموية ببرنامج عمل الوزارة ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائية للدولة.

وأضاف أن أمراض القلب هي أول أسباب الوفيات، وتمثل الوقاية والتصدي لها أحد التحديات التي تواجه النظام الصحي ليس في الكويت فقط، ولكن في العالم كله، نظرا لارتفاع معدلات عوامل الخطورة المرتبطة بأنماط الحياة الحديثة مثل الخمول البدني والتغذية غير الصحية والتدخين.

8 طوابق

وأشار وزير الصحة إلى أن مركز عبدالرحمن ووليد العصيمي لعناية القلب الفائقة يقع بين مستشفى الأمراض الصدرية ومركز القلب التخصصي، ويقام على مساحة 1250 مترا مربعا، وتبلغ مساحة البناء نحو 8750 تقريبا، ويتكون تصميم المبنى من 8 أدوار، لافتا إلى أن تصميم المركز يتضمن إقامة وحدة للعناية القلبية الفائقة بسعة 14 سريرا، ووحدة للعناية المركزة بسعة 10 أسرة وأجنحة للمرضى بسعة 20 سريرا لكل منها.

من جانبه، أكد عبدالله العصيمي، في كلمة نيابة عن المتبرعين عبدالرحمن ووليد العصيمي، أن التبرع بإقامة المركز لعناية القلب الفائقة يأتي تجسيدا حقيقيا للدور الذي تقوم عائلة العصيمي في مجال إقامة المشاريع الصحية مع بقية العائلات الكويتية، مؤكدا استمرار عائلة العصيمي في تشييد مثل هذه المشاريع، حيث سبق أن تبرعت العائلة بإنشاء مركز المرحوم مناحي العصيمي التخصصي في منطقة خيطان، وغيره من المشاريع.

بدورها، أكدت رئيسة مجلس إدارة دار مستشاري الخليج للاستشارات الهندسية، المهندسة نجلاء الغانم، أن تكلفة المبنى تصل الى 6 ملايين دينار، ويتكون من دور أرضي و7 أدوار علوية، وستكون مدة إنجازه 18 شهرا، مشيرة إلى أن المبنى سيكون رابطا بين مستشفى اتحاد التعاونيات والأمراض الصدرية، وأن الهدف من إنشائه هو زيادة السعة السريرية بالمستشفى، وتوفير الخدمات الصحية المناسبة وفق معايير عالمية، إضافة الى المحافظة على العناصر التاريخية بالموقع، وتطوير المداخل والمخارج.