فنزويلا: مادورو يصادر المصانع ويجري مناورات عسكرية!

نشر في 16-05-2016 | 00:00
آخر تحديث 16-05-2016 | 00:00
No Image Caption
أمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الأول الحكومة بوضع يدها على المصانع المتوقفة عن الانتاج وسجن اصحابها، وبإجراء مناورات عسكرية للتصدي لأي عدوان خارجي، وذلك غداة اصداره مرسوما فرض بموجبه حالة الطوارئ لمعالجة الازمة الاقتصادية الخانقة في البلاد.

وقال مادورو أمام آلاف من انصاره احتشدوا وسط كراكاس انه "في اطار المرسوم الساري علينا ان نأخذ كل الاجراءات اللازمة لاستعادة القدرة الانتاجية المشلولة من الطبقة البورجوازية".

وأضاف ان "من يريد وقف الانتاج لتخريب البلد يجب ان يغادر، ومن يفعل ذلك يجب ان تكبل يداه، وان يرسل الى السجن العام الفنزويلي".

وتابع الرئيس الاشتراكي ان "مصنعا متوقفا عن الانتاج يعني ان هذا المصنع يتسلمه الشعب! سوف تساعدونني في استعادة كل المصانع المشلولة من الطبقة البورجوازية".

وهناك أربعة مصانع تابعة لمجموعة بولار، كبرى شركات التصنيع الغذائي في البلاد، متوقفة عن الانتاج منذ 30 ابريل، ويمكن ان يشملها بالتالي اجراء المصادرة.

وإثر الخطاب اجرى مادورو مداخلة تلفزيونية اعلن فيها انه امر ايضا باجراء مناورات عسكرية السبت المقبل للتصدي لأي عدوان خارجي.

وقال "أمرت باجراء مناورات عسكرية وطنية السبت المقبل تشمل القوات المسلحة والشعب والميليشيا لكي نكون مستعدين لأي سيناريو".

واتهم الرئيس الفنزويلي في مداخلته نظيره الكولومبي الفارو اوريبي بأنه دعا الى تدخل عسكري في فنزويلا اثناء لقائه قادة من المعارضة الفنزويلية في ميامي جنوب الولايات المتحدة.

وشارك في اجتماع ميامي ايضا الامين العام لمنظمة الدول الاميركية التي يتهمها مادورو بأنها اداة في يد الولايات المتحدة الساعية، بحسب قوله، الى القضاء على التيارات التقدمية في اميركا اللاتينية.

يذكر ان فنزويلا، التي تملك اكبر احتياطي من النفط في العالم، تعاني ازمة اقتصادية حادة ناجمة عن تراجع اسعار الذهب الاسود، المصدر الرئيسي للبلاد من العملات الصعبة.

وأرغمت الازمة الاقتصادية الحكومة على تقنين التيار الكهربائي في معظم انحاء البلاد واغلاق المدارس ايام الجمعة وخفض اسبوع العمل الى يومين فقط لموظفي الحكومة.

back to top