افتتحت وزارة الصحة أمس مؤتمر الشباب الأول للاستثمار في القطاع الصحي بالترحيب بمشاركة هذه الفئة الإيجابية في برامج الوزارة واستراتيجياتها المختلفة.

Ad

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع المهندس ناجي الصقر ان إجمالي تكلفة المشاريع والابراج الصحية التي تنفذها الوزارة يصل إلى مليار و200 مليون دينار.

وقال الصقر في تصريح صحافي على هامش افتتاح مؤتمر الشباب الأول للاستثمار في القطاع الصحي ان المؤتمر يتضمن مشاركة واسعة من الشباب الكويتيين، مشددا على أهمية هذا المؤتمر للوزارة وللشباب، بحيث يكون له دور في صقل مواهبهم وتقديم بعض الخدمات المساندة الهادفة الى الارتقاء بالرعاية الصحية في المستشفيات العامة. وأوضح أنه من الممكن إشراك الشباب اصحاب الافكار والمواهب في إدارة بعض المشاريع الصحية.

جائزة

وقال الصقر ان هناك جائزة سيتم تقديمها لأفضل اختراعين وابتكارين وذلك من قبل احدى الشركات التي تشارك بالمؤتمر، حيث ان هناك لجنة ستدرس وتقيم الابتكارات ومن ثم تختار افضل 5 منها، وأخيراً افضل ابتكارين، مشيرا الى ان مثل هذه الاختراعات تستفيد منها وزارة الصحة وتقوم بتطبيقها على ارض الواقع.

وأضاف ان جميع الشركات المشاركة بالمؤتمر مهتمة بمشاريع الشباب والاستثمار بالقطاع الصحي، مؤكدا ان هناك الكثير من المؤسسات والافراد يساهمون في انشاء المراكز الصحية وتطبيق الخطة الانمائية الخاصة بالوزارة بشكل اسرع وافضل، كما أن القطاع الخاص له دور كبير في تزويد بعض المرافق الصحية بالاجهزة والحملات الاعلامية وتوعية المرضى والسرعة في تلقي العلاج.

وقال الصقر خلال كلمة الافتتاح إن هذا المؤتمر الهام الذي ينطلق من رؤية واعية وأهداف واضحة تعبر عن دور الشباب في التنمية من خلال الاستثمار في الصحة بأبعادها المختلفة التي تعتبر الهدف الرئيسي والمحرك الأساسي والمؤشر الدقيق للتنمية الشاملة التي نتطلع جميعاً لتحقيقها.

وأشار إلى أن رؤية وأهداف وبرنامج المؤتمر تتفق مع رؤية وبرامج واستراتيجيات وزارة الصحة ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائية للدولة والتي تؤكد أن الصحة مسؤولية مشتركة يتحملها جميع أفراد المجتمع وفي مقدمتهم والشباب الذين يمثلون الشريحة الاكبر بين السكان والتي نتطلع ونرحب بمشاركتهم الإيجابية ببرامج واستراتيجيات وزارة الصحة بالفكر وبالعلم وبالمبادرات الرائدة وغير التقليدية لتعزيز الصحة والتصدي للتحديات التي تواجه النظم الصحية بجميع أنحاء العالم ومن بينها الكويت.

وأوضح ناجي الصقر أن هناك تحديات متعلقة بنمو وبصحة الشباب التي يترتب عليها العديد من الأعباء والتداعيات التي تعرقل مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة حيث تؤثر على الأداء والإنتاجية، مؤكدا ترحيب وزارة الصحة بدور الشباب كشريك رئيسي ببرامجها، مشيرا الى حرص الوزارة على تعزيز التنسيق والتعاون مع مختلف وزارات الدولة والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني بدمج الصحة في جميع السياسات.

برامج

وأكد أن مشاركة الشباب ستضيف الكثير إلى برامج وزارة الصحة وبصفة خاصة برامج المدن الصحية والوقاية والتصدي لعوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية وفي مقدمتها التدخين والخمول البدني والتغذية غير الصحية ومناهضة العنف والوقاية والتصدي للحوادث والإصابات الناتجة عن حوادث المرور وبرامج الصحة النفسية ومكافحة الإدمان.

ومن جانبها، أكدت رئيسة المؤتمر أبرار المسعود ان القطاع الخاص هو أحد الروافد الاساسية التي يعتمد عليها في إنجاح خطة التنمية وبناء المجتمع لذلك اصبح من الضروري اشراك الشباب في التنمية. وقالت اننا نأمل اشراك الشباب وتفعيل دورهم التنموي من خلال المشاريع الصغيرة وتوجيهها نحو التطوير، بالاضافة الى المشاركة بين الشباب والشركات الكبرى التي تخدم القطاع الصحي.