أكدت مصادر صحية مطلعة ان 6 أجهزة حديثة لفحص ورصد الأدوية المزورة والمغشوشة دخلت الخدمة منذ أيام.

Ad

وأوضحت أن هذه الأجهزة دخلت الخدمة في المنافذ، ولدى فرق تفتيش الأدوية في القطاع الخاص، مشيرة إلى أن هذه الأجهزة تهدف إلى الحد من دخول الأدوية المزورة إلى البلاد والقادمة من بعض دول الجوار.

وأشارت إلى أن الفترة الماضية شهدت ضبط كميات كبيرة من الأدوية المهربة ومن بينها المضادات الحيوية وأدوية التنحيف والمقويات الجنسية والهرمونات في المعاهد الصحية، لافتة إلى أن أغلبها مهربة و70% مزورة وغير مسجلة أو مفحوصة.

وأضافت المصادر أنه تم تسجيل مخالفات في القطاعين الخاص والحكومي لأدوية مزورة، مشددة على أن هناك تعاونا مع عدة جهات حكومية منها الإدارة العامة للجمارك ووزارة الداخلية ووزارة التجارة وقطاع حماية المستهلك لرصد الأدوية المزورة، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا يتم مع إدارة الجمارك لضبط عمليات الدخول والخروج، بهدف فرض رقابة مشددة على عمليات تهريب الأدوية إلى داخل الكويت.

بدورها أكدت وزارة الصحة في بيان لها أن قطاع الرقابة الدوائية بالوزارة يراقب عن كثب جميع الأدوية من جميع الجوانب. ودعت المواطنين والمقيمين إلى الحذر من الأدوية التي تباع على المواقع الالكترونية والإعلانات في بعض الصحف، وذلك حفاظا على صحتهم.

وأوضحت أن الأدوية المغشوشة التي يتم ضبطها يتم تحويلها إلى الشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات، ومن ثم إحالتها الى النيابة العامة. وأشارت إلى أن الأدوية التي يتم ضبطها تكون نهايتها الإتلاف بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للبيئة.

إلى ذلك تنطلق في العاشرة والنصف من صباح اليوم ولمدة ثلاثة أيام فعاليات الحملة التثقيفية والتوعوية لإدارة تفتيش الأدوية حول إساءة استخدام الدواء في مجمع الأفنيوز أمام متجر بروي.

من جانب آخر، دعا جهاز متابعة الاداء الحكومي المسؤولين في وزارة الصحة والعاملين في مشروع مركز الكويت للسرطان الى بذل المزيد من الجهد لتلافي التأخير الحاصل فيه، مؤكدا استعداده لتذليل الصعوبات التي تعوق إنجازه.

وقال الجهاز في بيان صحافي ان الوكيلة المساعد لقطاع المتابعة الحكومية في جهاز متابعة الاداء الحكومي الدكتورة رنا الفارس ناقشت مع المسؤولين عن المشروع خلال زيارة ميدانية له امس اسباب التأخر في المشروع والمعوقات التي تواجهه.

وأضاف البيان ان الفارس التي رافقها وفد من الجهاز اطلعت من وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع ناجي الصقر ومدير منطقة الصباح الطبية التخصصية الدكتور عبدالعزيز الفرهود والقائمين على المشروع على آخر مستجدات الموقف التنفيذي للمشروع من خلال عرض مرئي.

وذكر ان الفارس شددت على ضرورة التنسيق والتعاون بين الوزارة والمقاول واستشاري الإشراف لتلافي التأخر في المشروع.

يذكر ان الزيارة تأتي في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها جهاز متابعة الأداء الحكومي لتفقد المشروعات الحكومية والأعمال الجارية.