رغم معارضتها لقانون التظاهر، اعتبرت أستاذة الرياضيات في جامعة القاهرة، والدة الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، المحبوس بتهمة خرق قانون التظاهر، ليلى سويف، أن السلطة لا تطبق قانون التظاهر، مشيرة إلى أن الأمن استخدم القوة لفض التظاهرات التي نظمتها قوى سياسية في ذكرى تحرير سيناء، احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية. وقالت سويف في حوار مع «الجريدة» إنها تتوقع خروج العديد من التظاهرات خلال الفترة المقبلة، وفيما يلي نص الحوار:

Ad

• كيف كان تعامل الأمن معكم خلال مشاركتك في تظاهرات 25 أبريل؟

- شاركت في التظاهرات بميدان المساحة بالدقي، وقوات الأمن قامت بفض التظاهرات بالقوة، وللأسف الشديد لا وجود لأي تطبيق لقانون التظاهر، أو أدنى الحقوق المنصوص عليها في الدستور، الذي يكفل حق التظاهر السلمي للمواطنين، وقوات الأمن لا تستطيع في واقع الأمر التفريق بين انتهاك حقوق الإنسان من عدمها، فهم لا يعرفون أي شيء عن هذه الحقوق، ولا يتم تطبيق أي نوع من القواعد المتعارف عليها دولياً، فهم لا يعرفون غير لغة القوة، رغم أن التظاهرات كانت سلمية، ومن المفترض أن سلطات الدولة تتحمل هؤلاء المواطنين، لأنهم يمارسون أبسط حقوقهم السياسية.

• لماذا إصرارك على المشاركة في هذه التظاهرات، رغم ظروفك الصحية الصعبة؟

- السبب الرئيس لمشاركتي في هذه التظاهرات، هو أن ما حدث في قضية جزيرتي تيران وصنافير ونقل تبعيتهما للمملكة العربية السعودية يعد حلقة جديدة من سلسلة حلقات تجاهل حق الشعب في المعرفة والمشاركة في اتخاذ القرار، وخاصة إذا كنا نتحدث عن سيادة الدولة على أراضيها، وهناك سلطوية واستبداد شديدان في اتخاذ القرارات، وإصرار واضح من السلطة على الانفراد بالقرار.

إن حدث هو كارثة بكل بالمقاييس، فلا يمكن أن يتم الأمر بهذا المستوى من السلطوية دون معرفة المواطنين ودون حوار مجتمعي، وما قامت به وزارة الداخلية في الفترة الأخيرة قبل بدء التظاهرات من أعمال القبض العشوائي، هي محاولة منها لتخويف المواطنين، والعودة إلى ممارسات ما قبل ثورة 25 يناير، التي تعتمد على القبضة الأمنية، لكن هذه الممارسات لا تصلح في الوقت الراهن، بل ستؤدي إلى مزيد من الاحتقان والتوتر في الشارع.

• هل تتوقعين خروج تظاهرات أخرى خلال الفترة المقبلة؟

- بالطبع أتوقع ذلك، فالوضع في رأيي مرشح لمزيد من الاحتقان والتدهور والمواجهات، في ظل ارتفاع معدل الجرائم، وانتهاكات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى غلاء المعيشة والارتفاع الجنوني في الأسعار، وحالة عدم الاستقرار، في ظل الأزمات المتلاحقة التي تمر بها البلاد.

• تعرضت ابنتك سناء سيف للحبس الأسبوع الماضي، قبل أن يتم الإفراج عنها، ونجلك علاء عبدالفتاح محبوس بتهمة خرق قانون التظاهر وإهانة القضاء، كيف ترين ذلك؟

- هناك حالة عداء شديد من قبل السلطة الحاكمة لثوار 25 يناير، الذين يناضلون من أجل حصول المواطنين على حقوقهم المشروعة، وما يحدث حالياً هو تصفية حسابات تقوم بها بعض أجهزة الدولة، وخاصة جهاز الشرطة، ضد الشباب الذين شاركوا في هذه الثورة، فيما تتم حماية المجرمين الذين أجرموا في حق الشعب.