علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن عددا من الصناعيين تقدم إلى الهيئة العامة للصناعة بمقترح لتخصيص أرض في المناطق الصناعية لإنشاء بعض الخدمات وأبرزها ورشة غسيل موحدة للسيارات التابعة للمصانع، حيث إن هناك سيارات بحاجة الى غسيل دائم لكي لا تتعرض لأعطال، مثل سيارات خلط الاسمنت.

Ad

وقالت المصادر إن الهيئة تلزم المصانع إنشاء مغاسل خاصة بها، تكون ضمن مساحة المصنع، مشيرة الى ان الهدف من المقترح هو توفير استهلاك المياه، وتصبح تحت رقابة الدولة، ويكون مصدرا للدخل، من خلال الرسوم التي ستدفعها المصانع نظير غسيل سياراتها.

واردفت ان بعض المصانع لا تمتلك مغاسل نظرا لصغر المساحة، حيث إن هناك مصانع اضطرت لارتكاب المخالفات بأخذها مساحات خارج المصنع، موضحة أن استخراج التراخيص اللازمة لبناء المغسلة يأخذ وقتا طويلا، سواء من قبل البلدية او الهيئة العامة للصناعة.

وتابعت المصادر ان بعض المصانع التي لا تمتلك مغاسل لسياراتها مجبرة على غسلها في مغاسل تابعة لمصانع اخرى، او تضطر الى غسلها في المغاسل العادية، ما يعرضها لتحرير المخالفات سواء من قبل الإدارة العامة للمرور أو من بلدية الكويت أو من الهيئة العامة للبيئة.

وبينت ان نظام المغسلة الموحدة للمصانع مطبق على مستوى العالم، ويمكن ان يطرح على القطاع الخاص او المشاريع الصغيرة كنوع من الاستثمارات، فهو يحقق مردودا ماديا جيدا، حيث إن المصانع مجبرة على غسل سياراتها، والا ستتعرض للمخالفات او الاعطال.