«الصحة»: الموافقة على إنشاء مركزين للعلاج الإشعاعي بالعدان والجهراء

نشر في 04-05-2016 | 00:00
آخر تحديث 04-05-2016 | 00:00
الصالح: 2000 إصابة بالسرطان سنوياً
كشف رئيس قسم العلاج الإشعاعي بمركز الكويت لمكافحة السرطان د. خالد الصالح عن موافقة مجلس أقسام الأشعة على إنشاء مركزين متصلين بمركز الكويت لمكافحة السرطان، أحدهما في العدان، وآخر في الجهراء، لخدمة المواطنين الموجودين في المناطق البعيدة، بهدف توسيع قاعدة العلاج الإشعاع، لخدمة سكان المناطق البعيدة.

وقال الصالح في تصريح صحافي على هامش ورشة العمل عن مستقبل العلاج الإشعاعي في منطقة الخليج، التي انطلقت أمس، إن هناك ثلاثة عناصر أساسية ننطلق منها فيما يخص مستقبل العلاج الإشعاعي في منطقة الخليج، وهي أن يكون لدينا أجهزة متطورة، إلى جانب وجود خبرات تستفيد من التقنيات الحديثة، فضلا عن توسيع المعالجة الإشعاعية، لتكون قريبة من حاجة المواطنين. وأضاف أن المعالجة الإشعاعية من أهم طرق علاج أمراض السرطان، مبينا أن أهميتها تكمن في أنها معالجة موضوعية لا تعرض أعضاء الجسم للمعاناة، حيث تتجه إلى الورم وتقضي عليه، فضلا عن أنها يمكن أن تكون مع العلاج الجراحي أو الكيماوي أو لوحدها أو بعد العلاج الجراحي، أو قبل العلاج الكيماوي، مشيرا إلى أن دول الخليج الأكثر قدرة وإمكانيات على توفير التكنولوجيا الحديثة.

وقال إن هناك 2000 مريض يصابون بالسرطان سنويا، منهم 40 في المئة يحتاجون إلى المعالجة الإشعاعية، ما يمثل نحو 700 إلى 800 مريض، لافتا إلى وجود 3 أجهزة حديثة للمعالجة الإشعاعية في مركز الكويت لمكافحة السرطان، فضلا عن تزويده بأربعة أجهزة جديدة قريبا.

back to top