توقع وزارة الصحة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ظهر اليوم، مذكرة تفاهم في مجال تشجيع ودعم البحوث الطبية والصحية.

Ad

وقال وكيل وزارة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة رئيس اللجنة الدائمة لتنسيق البحوث الطبية والصحية، د. جمال الحربي، إن من شأن تلك اﻻتفاقية أن تحقق نقلة نوعية في البحوث الطبية والصحية، وتتيح الفرص لصقل مهارات وخبرات الباحثين وتطبيق المعايير العالمية لأخلاقيات البحوث الطبية والصحية، ووضع وتحديث قاعدة معلومات وطنية عن البحوث والباحثين في التخصصات الطبية والصحية.

وأوضح أن الاتفاقية سيوقعها عن «الصحة» الوزير د. علي العبيدي، وعن «التقدم العلمي» المدير العام د. عدنان شهاب الدين.

وأشار الحربي إلى أن توقيع اﻻتفاقية يعتبر ثمرة طيبة للتعاون والتنسيق بين وزارة الصحة والمؤسسة لدعم مسيرة البحوث الصحية لإعداد وتحديث المؤشرات الوطنية عن معدﻻت انتشار عوامل الخطورة واﻻمراض اﻻكثر شيوعا، وتزويد متخذي القرار والباحثين بالتوصيات المستندة على البيانات العلمية، وبما يساعد على وضع اﻻستراتيجيات والبرامج الصحية واﻻنمائية، ويعزز من قدرات النظام الصحي بما يواكب المستجدات العالمية.

وأكد أن الاتفاقية تشدد على أهمية تشجيع ودعم البحوث الطبية والصحية، ووضع آلية للتنسيق وتبادل المعلومات والخبرات بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووزارة الصحة، وتشجيع شباب الباحثين ودعم البحوث بما يساعد على وضع الحلول العلمية للأولويات الصحية، وبما يتوافق مع الخطة اﻻنمائية للدولة والتحديات المتعلقة بالصحة في الخطط والبرامج اﻻنمائية.