تحديث | مشاورات السلام اليمينة في الكويت مستمرة

نشر في 07-05-2016 | 20:50
آخر تحديث 07-05-2016 | 20:50
No Image Caption
تحديث 2

أكد مصدر مقرب من مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اليوم السبت ان مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت برعاية الامم المتحدة لا تزال مستمرة.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انه من الطبيعي ان تمر جلسات المشاورات بمراحل صعبة مجددا التأكيد على انها مستمرة ولم يجر تعليقها.

ويأتي تصريح المصدر الاممي ردا على ما تناقلته بعض وسائل الاعلام بشأن تعليق مبعوث الامم المتحدة الى اليمن مشاورات السلام بسبب خلافات بين الاطراف اليمينة حول القضايا المدرجة على جدول الاعمال.

وكانت مشاورات السلام اليمنية قد أنهت اليوم السبت جلسة العمل المشتركة الثانية بين ممثلي وفود الحكومة وأنصار الله والمؤتمر الشعبي العام وسط أنباء عن وجود تباين كبير في وجهات النظر حول عدد من الملفات المدرجة على جدول الاعمال لاسيما السياسية منها.

---------------------------------------

تحديث 1

عقدت القوى السياسة اليمنية الممثلة في وفد الحكومة ووفدي أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام اليوم السبت جلسة عمل مشتركة ثانية من مشاورات السلام التي تستضيفها الكويت برعاية الامم المتحدة في يومها السابع عشر.

وسيستكمل المتفاوضون خلال الجلسة التي يشرف عليها مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد القضايا المدرجة على جدول الاعمال المتفق عليه وسط أنباء عن وجود تبيان كبير في وجهات النظر بين الأطراف المعنية حول الملف السياسي.

وتناقش الأطراف اليمنية بنود جدول الاعمال وفق الإطار العام الذي اقترحته الامم المتحدة حول هيكلية واطار العمل بالنسبة للمحاور السياسة والأمنية والاقتصادية والإنسانية في المرحلة المقبلة.

وكان المبعوث الاممي قد تسلم خلال جلسة مشتركة مع الأطراف اليمنية الاسبوع الماضي ورقتين تحملان تصورا شاملا للفريقين لملامح المرحلة المقبلة ولاسيما فيما يتعلق بالترتيبات الأمنية والقضايا السياسة والانسحاب وتسليم السلاح والاسرى والمعتقلين وبما يتماشى مع التزامهما الكامل بقرار مجلس الأمن رقم 2216 والقرارات الدولية الاخرى ذات الصلة والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.

--------------------------------

اختتمت مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت منذ 21 ابريل الماضي برعاية الامم المتحدة جلسة عمل مشتركة بين الأطراف المعنية اليوم السبت جرى خلاها بحث القضايا المطروحة على جدول الاعمال المتفق عليه.

وبحثت الاطراف الممثلة في وفد الحكومة اليمنية ووفدي حركة أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام مختلف القضايا السياسة والأمنية والاقتصادية وتبادلت وجهات النظر والرؤى المختلفة بشأنها وفق الإطار العام الذي اقترحته الأمم المتحدة حول هيكلية العمل للمرحلة المقبلة وبما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني.

وناقشت الأطراف خلال الجلسة التي عقدت في قصر بيان تحت إشراف مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد التصورات الشاملة لهيكلية العمل مع آلية التنفيذ والتنسيق بشأن قضايا الانسحاب وتسليم السلاح والأسرى والمعتقلين اضافة الى سبل تفعيل لجنة التهدئة والتواصل.

ويسعى المبعوث الاممي الى وضع اطار استراتيجي عام يشمل مقترحات جميع الأطراف اليمنية ويبنى على القواسم المشتركة لوجهات النظر بهدف التوصل الى حل متين وشامل للازمة اليمنية.

back to top