عقدت وزارة الصحة صباح أمس اجتماعا مع وفد أميركي لمناقشة فرص الاستثمار بين الجانبين، بحضور السفير الأميركي في البلاد دوغلاس سيليمان، وتم خلال الاجتماع بحث عدة مواضيع أبرزها جلب زوار من المراكز الطبية العالمية في الولايات المتحدة لاجراء بعض الجراحات الدقيقة مثل عمليات المخ والاعصاب والقلب والعمليات النادرة الأخرى.

Ad

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. جمال الحربي إن الاجتماع هدف إلى تبادل الاراء والخبرات وتعزيز التعاون على صعيد أكثر من جانب سواء ما يخص الربط الالكتروني في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية أو ما يتعلق بتدريب الاطباء وابتعاث بعض الاطباء الكويتيين الى الولايات المتحدة الاميركية، إلى جانب تبادل الخبرات للارتقاء بالنظام الصحي في البلاد.

وأضاف أن هناك 18 شركة من الولايات المتحدة مختصة بالربط الالكتروني الصحي في المستشفيات والرعاية الاولية حيث ستتم مناقشة هذا الموضوع مع ادارة نظم المعلومات، فضلا عن تبادل الاراء حول المشاريع الانشائية مع الشؤون الهندسية بالوزارة، مضيفا أن هناك عددا من المواضيع الاخرى ستتم مناقشتها مع المعنيين بالوزارة سواء مع المسؤولين في إدارة العلاج بالخارج أو مع ادارة العلاقات الدولية. من جانبه، قال الأمين العام لمعهد الاختصاصات الطبية د. ابراهيم هادي ان المناقشات مع الوفد الطبي الاميركي، تركزت على تكثيف التعاون الطبي بين الكويت والولايات المتحدة الاميركية، لاسيما ما يتعلق بإيجاد السبل والطرق للتعاون مع المؤسسات الصحية هناك، مبينا ان ابتعاث الطبيب الى اميركا يحتاج الى اجتياز اختبارات المعادلة الاميركية، والتي تتكون من ثلاثة اجزاء هامة.

وأضاف ان هناك شركات تقوم بإعطاء الاطباء الراغبين في الابتعاث الى اميركا، تدريبات مكثفة في المجال الطبي، مشيرا الى انه سيتم بحث امكانية استقطاب هذه الشركات الى الكويت، وتنفيذها لورش عمل ومحاضرات للاطباء قد تمكنهم من اجتياز الاختبارات، موضحا ان معهد الكويت للاختصاصات الطبية ينفذ 25 برنامجا تخصصيا و8 زمالات.

وتمنى هادي المشاركة في اجراء الاختبارات الاميركية السنوية للاطباء المتدربين، لافتا الى ان الاطباء الراغبين في الابتعاث لاميركا يتطلب منهم اجتياز 3 اختبارات، للحصول على الاجازة الطبية للولايات المتحدة، ومن هنا تأتي أهمية جلب هذه الشركات لاجراء ورش العمل والمحاضرات الطبية في الكويت.

وأشار الى ان وزارة الصحة تتطلع الى ارسال مزيد من الاطباء الطلبة الى الابتعاث في الخارج لضمان تطوير مستوى الخدمات الصحية، لافتا إلى أن ديوان الخدمة المدنية وبحسب الميزانية فإنه يخصص للابتعاث سنويا، 70 مقعدا للطب البشري وما بين 55 و60 مقعدا لطب الاسنان، مشيرا الى ان الوزارة تهدف الى الوصول لمرحلة اعطاء الاطباء المراحل التدريبية في الكويت، والاستغناء عن الابتعاث للخارج خلال السنوات المقبلة.

العبيدي أصدر 28 قراراً بتدوير في المواقع الصحية

أصدر وزير الصحة د. علي العبيدي عدداً من القرارات الوزارية قضت بتغيير في بعض مناصب مديري المناطق الصحية، ومديري المستشفيات ونوابهم، ومدير إدارة مركزية واحد.

وتم تعيين مدير مستشفى مبارك الكبير د. أحمد الحسيني مديراً لمنطقة الجهراء الصحية، وتعيين مدير مستشفى الفروانية د. حمود الزعبي مديراً لمنطقة الفروانية الصحية، وتعيين د. شيخة الهاجري مديرة لإدارة منع العدوى، ود. نادر العوضي مديراً لمستشفى مبارك الكبير، ود. عبدالرحمن العنزي مديراً لمستشفى العدان، ود. هاني المطيري مديراً لمستشفى الفروانية، ود. مهدي الفضلي مديراً لمستشفى الصباح.

 وكذلك تم تعيين د. مبارك العجمي مديراً لمستشفى الولادة، ود. ريم العسعوسي مديراً لمستشفى الصدري، ود. شجاع العنزي مديراً لمستشفى زين، ود. عمار بارون مديراً لمستشفى الراشد للحساسية والجهاز التنفسي، ود. نادية جمعة نائبة لمدير مستشفى مبارك، ود. محمد الرشيدي نائباً لمدير مستشفى الفروانية، ود. ياسمين خريبط نائباً لمدير مستشفى الصباح، ود. مالك النبهان نائباً لمدير مستشفى ابن سينا، ود. عبدالله عوض نائباً لمدير مستشفى الصدري.

 كما تعيين د. شعيب المرهون نائباً لمدير مستشفى الولادة، ود. رفعة الرشيدي نائبة لمدير مستشفى الأمراض السارية، ود. محمد العتيبي نائباً لمدير مستشفى الطب الطبيعي، ود. علي المطيري نائباً لمدير مستشفى الرازي، ود. محمد السبيعي نائباً لمدير مركز الراشد للحساسية، ود. خلود العلي نائباً لمدير مركز حسين مكي جمعة، ود. جاسم العبدالهادي نائباً لمدير مركز الإدمان. وجاء في القرارات الوزارية الأخرى تعيين مدير منطقة الجهراء الصحية السابق د. فهد الفودري مستشاراً بمكتب وكيل الوزارة بذات مستواه الوظيفي، ومدير منطقة الفروانية الصحية د. جمال السلطان مستشاراً بمكتب الوكيل المساعد للخدمات الطبية الأهلية بذات مستواه الوظيفي، مع تعيين مديرة إدارة منع العدوى السابقة د. هيفاء الموسى مستشارة بمكتب الوكيل المساعد للصحة العامة بذات مستواها الوظيفي.

 كما تم تعيين مدير مستشفى العدان السابق د. بدر العتيبي مستشاراً بمكتب وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية بذات مستواه الوظيفي، ومدير مستشفى الصباح السابق د. عباس رمضان مستشاراً بمكتب وكيل الوزارة بذات مستواه الوظيفي.