تصفية بن لادن مباشر على «تويتر» بعد 5 سنوات

نشر في 03-05-2016 | 00:00
آخر تحديث 03-05-2016 | 00:00
No Image Caption
بمناسبة ذكرى تصفية أسامة بن لادن، بثت "سي آي ايه" أمس بفارق 5 سنوات "تغطية تويتر مباشرة" لهجوم وحدة القوات الخاصة الأميركية على مسكن زعيم تنظيم "القاعدة" في باكستان.

وأعلنت "سي آي ايه" في تغريدة "إحياء للذكرى الخامسة لعملية اسامة بن لادن في ابوت اباد، سنغطي الهجوم عبر تويتر كما لو انه حدث اليوم"، ناشرة سلسلة من التغريدات حول سير العملية التي نفذت ليل الأول إلى الثاني من مايو 2011.

ومن أبرز ما تضمنته هذه التغريدات المرفقة بهاشتاغ #غارة اسامة بن لادن، الصورة الشهيرة للرئيس الأميركي باراك أوباما يتابع التطورات مع عدد من كبار المسؤولين في "قاعة الأزمات" في البيت الأبيض.

وأثارت هذه التغطية المباشرة ردود فعل لم تكن إيجابية كلها، فكتب كريس نايت "هل سنغطي أيضا هيروشيما في 6 اغسطس؟ ام ان ذلك لن يكون لائقا؟"، غير أن آخرين من مستخدمي موقع "تويتر" تابعوا التغريدات بحماسة وكتب توبي ناب "ان نرى السي اي ايه تعيد احياء الغارة على بن لادن اليوم على تويتر يذكرني مدى اعتزازي بالرجال والنساء الذين يقومون بهذا العمل. أشكركم".

وبعد خمس سنوات على عملية القوات الخاصة الأميركية، في ما يلي استعراض الأطراف الرئيسيين في هذه الغارة التي شكلت منعطفا اساسيا في مكافحة تنظيم القاعدة. لخص احد الشعارات غير الرسمية في حملة الرئيس الاميركي باراك اوباما لاعادة انتخابه عام 2012، حصيلة ولايته الاولى كما يلي "اسامة بن لادن قتل، وجنرال موتورز على قيد الحياة".

وقدد سدد أوباما ضربة كبرى الى تنظيم القاعدة بتصفية رأسه في عملية ابوت اباد، إلا أن القوات الاميركية لاتزال في افغانستان، ولايزال احد وعود اوباما الانتخابية الرئيسية القاضي بإغلاق معتقل غوانتانامو، عالقاً.

أما صهيب اثار الاختصاصي الباكستاني في المعلوماتية البالغ من العمر اليوم 39 عاما فقد اشتهر خلال تلك العملية، حين كشف للعالم عبر "تويتر" عن احداث تجري في بلدة ابوت اباد الهادئة.

وكان في ذلك الحين يدير مقهى صغيرا ويعمل على حاسوبه في وقت متأخر من الليل حين سمع صوتا غريبا. وكتب متعجبا في تغريدة باتت تاريخية، اذ كان اول من يبلغ عن العملية العسكرية "مروحية تحلق فوق ابوت اباد عند الساعة الواحدة فجرا (امر نادر)". ثم واصل تغريداته لساعات مبتكرا فرضيات وسيناريوهات مع رواد انترنت اخرين انضموا اليه، قبل ان يخلد الى النوم.

واثر تلك التغريدة الأولى، تلقى وابلا من الطلبات من وسائل اعلام غربية لإجراء مقابلات معه، فضلا عن اسئلة كثيرة من اجهزة الاستخبارات الباكستانية.

واليوم انتقل صهيب إلى مدينة اخرى وطوى الصفحة. ويقول بحكمة "لم اعد افكر (في ما حدث). بنظري، لم يكن ذلك سوى حدث. والحياة تواصل مجراها".

من ناحيته، كشف عنصر سابق في القوات الخاصة الاميركية (نايفي سيلز) روبرت اونيل انه قاتل اسامة بن لادن بثلاث رصاصات في أبوت اباد. واثار هذا الاعلان بلبلة بين رفاقه في وحدة النخبة هذه التي تلزم السرية التامة حول عملياتها ومهماتها.

وأوضح اونيل انه اختار الكشف عن دوره خلال الغارة لمنح بعض العزاء لعائلات ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر 2011.

ولاحقا انتقل الى العمل خبيرا أمنيا، ولاسيما لشبكة "فوكس نيوز" وأنشأ صندوقا لمساعدة قدامى عناصر الاجهزة الخاصة. وكتب على موقعه على الإنترنت معلقاً على غارة ابوت اباد "رغم انه طلب منا القيام بما كان العديدون يعتقدون انه مستحيل، عرفنا كيف نجسد روح العمل الجماعي، وتمكنا من تحقيق هدفنا". وأضاف "هكذا وجدت نفسي في غرفة نوم اسامة بن لادن، وصلت اليها على اكتاف عمالقة".

كان لأسامة بن لادن خمس زوجات، لكن حين لجأ الى باكستان في ربيع 2002، كان برفقة ثلاث فقط هن اليمنية امل، الأصغر سنا وتعتبر المفضلة لديه، وسعوديتان.

وكان بن لادن مع أمل في إحدى غرف مسكنه في ابوت اباد حين ايقظتهما بعد منتصف الليل جلبة "اشبه بعاصفة"، بحسب تقرير التحقيق الباكستاني الذي سربته الصحافة.

وحين رأت جنديا اميركيا يقتحم الغرفة ويصوب سلاحه على بن لادن، هرعت امل نحوه واصيبت بجروح. وبعد العملية، سلمت الأرامل الثلاث الى السلطات الباكستانية التي وضعتهن سنة قيد الإقامة الجبرية في اسلام اباد قبل ابعادهن الى السعودية. ولم ترد أي اخبار عنهن منذ ذلك الحين.

في السياق، رأى مدير "سي آي ايه" جون برينان أن تصفية زعيم تنظيم "داعش" ابوبكر البغدادي سيكون لها "وقع" كبير على التنظيم الجهادي الذي يحجب "القاعدة".

وكان برينان يجيب عن اسئلة لقناة "ان بي سي" حول الليلة التاريخية حين اعلن الرئيس باراك اوباما للعالم اجمع مقتل زعيم تنظيم "القاعدة".

وقال "قضينا على قسم كبير من تنظيم القاعدة. لم نقض عليه تماما بعد (...) الان علينا ان نواجه في السنوات المقبلة الظاهرة الجديدة لتنظيم الدولة الإسلامية".

back to top