هدد نائب القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي بإغلاق مضيق هرمز، وعدم السماح بعبور أي سفينة قد «تهدد أمن إيران».

Ad

وقال سلامي، في تصريحات نقلتها وكالة فارس: «نحذر أميركا وشركاءها وحلفاءها الإقليميين بأنهم إذا أرادوا استخدام لغة التهديد ضدنا فسنستغل قانون العبور غير المضر (معاهدة 1982 البحرية)، ولن نسمح بالعبور لأي سفينة أو مركبة بحرية تحاول تهديدنا».

يشار إلى أن السعودية وإيران تمتلكان مخزونات نفطية تصل إلى 400 مليار برميل، أغلبها موجودة في حقول قريبة من مضيق هرمز، لذا فإن أي مواجهة بينهما يمكن أن تعطل الملاحة فيه، وقطع إمدادات نفطية تقدر بـ17 مليون برميل يومياً عن الأسواق العالمية، ما يعني أن المواجهة الكلامية بين البلدين يفترض أن تقلق الأسواق العالمية.

وبينما بدا أنه رد إيراني على مشاركة البحرية الأميركية في توقيف سفن إيرانية كانت محملة بالسلاح لجماعة «أنصار الله» الحوثية المتمردة، قال نائب قائد المنطقة الأولى للقوة البحرية الإيرانية الأدميرال رضا عباسي إن «العقيدة والفكر السائدين لدى الأميركيين هما الوجود في المياه الدولية لغزو الدول وممارسة الهيمنة والغطرسة».

وأكد عباسي أن القوة البحرية الأميركية في الخليج الفارسي وبحر عمان «لا تتابع شيئاً غير زعزعة الأمن ونشر الإرهاب والتجسس وإثارة الخوف من إيران»، مضيفاً: «نحن مستعدون، وفقاً لتوجيهات وأوامر القائد العام للقوات المسلحة والمسؤولين العسكريين لأداء واجباتنا في المياه الإقليمية والدولية الحرة البعيدة».

(طهران - فارس)