أكدت م. إقبال الطيار حرص دول مجلس التعاون على ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، والسعي إلى التواصل مع المواطنين، للقضاء على التلوث البيئي، لافتة إلى أن قطر تميزت في التواصل مع المواطنين، لترشيد الاستهلاك عبر حملة "كهرما".

Ad

أكدت رئيسة الحملة الخليجية للترشيد م. إقبال الطيار، تميز دولة قطر في تواصل الحكومة مع المواطنين عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بصورة مستمرة للسنة الرابعة على التوالي، لترشيد استهلاك الكهرباء والماء.

وقالت الطيار في تصريح خاص لـ"الجريدة"، "من خلال رصد الحملة الخليجية للترشيد لأعمال دول مجلس التعاون الخليجي تبين اهتمام أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بحملات الترشيد، ورعايته لها بصورة مستمرة، لتكون قطر أحد أفضل الدول المحافظة على الطاقة والبيئة في المنطقة".

وتابعت: "تفوقت قطر في التواصل مع المواطنين عبر مواقع التواصل المختلفة، وإرسال رسائل قصيرة معبرة كان لها بالغ الأثر على الناس، ما حملهم على التقدم في ترشيد الاستهلاك، والمحافظة على الطاقة الكهربائية والمياه، والسعي إلى العيش في بيئة نظيفة خالية من الملوثات الناتجة عن حرق البترول لإنتاج الكهرباء والماء".

وأضافت: "سعت قطر كذلك إلى التواصل مع المواطنين عن طريق السينمات والمولات، إضافة إلى أنها أنشأت متحفا ثقافيا لتعليم النشء أهمية الترشيد وعائداته على الفرد والدولة، من خلال المشروع الوطني لترشيد الاستهلاك في دولة قطر وحملة كهرما بالغة الانتشار".

وبينت أن أمير قطر يحرص دائما على تكريم الشركات والفنادق المرشدة للطاقة في الدولة، وجاء في مقدمة هذه الفنادق لهذا العام فندق كراون بلازا، إضافة إلى الجامعات والجهات التربوية المختلفة التي تتنافس فيما بينها لترشيد الاستهلاك في الكهرباء والماء.

60 منزلاً

في سياق متصل، أشارت الطيار إلى أن وزارة الكهرباء والماء باشرت المرحلة الثانية لتركيب عدادات مياه ذكية في 60 منزلا، لتحديد الأدوات لأكثر استهلاكا للمياه في هذه المنازل.

ولفتت إلى أن الهدف من تركيب هذه العدادات، هو استكمال مشروع الدراسة التي تتعاون فيها الوزارة مع معهد الكويت للأبحاث العلمية بهذا الشأن، مشيرة إلى أن نجاح التجربة السابقة التي بدأتها الوزارة قبل 9 أشهر، والتي تم عبرها تركيب 5 عدادات ذكية لهذا الغرض في منازل متفرقة، أعطى لنا الدافع لتركيب مزيد من العدادات، لقياس كميات المياه المستهلكة، والاستفادة من الإحصائيات التي توفرها هذه العدادات.

وقالت إن إحصائيات التجربة السابقة لفتت إلى أن "الدوش" احتل المرتبة الأولى في استهلاك المياه.

توصيل الكهرباء إلى 39 قسيمة بـ «جابر الأحمد»

أهابت وزارة الكهرباء والماء "قطاع شبكات التوزيع الكهربائية" بالمواطنين أصحاب السكن الخاص، بمدينة جابر الأحمد السكنية قطاع "N3"، ضرورة مراجعة الوزارة "طوارئ محافظة الجهراء، مكتب سعد العبدالله"، وإدارة التمديدات الكهربائية "مبنى الوزارة، جنوب السرة"، اعتبارا من 28 الجاري، لاستكمال إجراءات إيصال الخدمة لمنازلهم.

وأضافت الوزارة ان على المواطنين اصطحاب المستندات الخاصة بإيصال التيار، وهي: مخطط التكييف، رخصة البناء، مخطط البلدية، نموذج طلب ترخيص ايصال التيار الكهربائي، صورة عن وثيقة التملك، صورة عن البطاقة المدنية.

وأشارت إلى أن القسائم التي سيتم إيصال التيار إليها يبلغ عددها 39، تبدأ من 831 إلى 849، ومن 869 إلى 884، ومن 887 إلى 888، ومن 897 إلى 898.